جامعة الفجيرة توقع 3 اتفاقيات جديدة في سبيل تعزيز المسار المهني للطلبة

قامت جامعة الفجيرة بتوقيع 3 اتفاقيات تعاون حرصاً على إدامة التواصل والتفاعل مع المؤسسات الداخلية والخارجية، بهدف طرح استراتيجيات جديدة واقتراح سبل تدعم بناء علاقات أكثر متانة وتطوراً، وحرصاً على طرح التنوع والاختلاف في الشركات والمؤسسات لكي تغطي كافة الرغبات والتخصصات التي يبحث عنها الخريجون وأصحاب العمل.

حيث تم توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة دبي، تهدف إلى تطوير ودعم وإثراء برامج البحث والتعليم والتدريب في مجالات متعددة، وتشمل الاتفاقية إنشاء روابط أكاديمية وتبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين، بما في ذلك تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتنفيذ برامج أكاديمية ومشاريع بحثية مشتركة، وورش عمل، وبرامج تدريب، مما يسهم في تعزيز المسيرة الأكاديمية لدى الجانبين. وقع على الاتفاقية عن جامعة الفجيرة الأستاذ الدكتور غسان القيمري مدير الجامعة، وعن جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة.

ومن جهة أخرى، تم توقيع اتفاقية تعاون مع معهد المهندسين الكهربائيين والالكترونيين – فرع الإمارات (IEEE)، تهدف إلى وضع إطار تعاوني بين الطرفين في المجالات التقنية والفنية والتكنولوجية، وتنظيم المؤتمرات والندوات بين الجانبين لما فيه خدمة للمجتمع، وفتح مجال للطلبة للمشاركة في أنشطة المعهد وإتاحة فرصة التدريب العملي لتطوير قدراتهم.

هذا ووقعت جامعة الفجيرة مذكرة تعاون مع معهد كونفوشيوس فرع جامعة دبي، لإنشاء فرع للمعهد في إمارة الفجيرة بمقر مكتبة الفجيرة الرقمية، بهدف تقديم فرص حقيقية ومناسبة للطلبة ومختلف فئات المجتمع لتعلم اللغة الصينية وآدابها وثقافتها، وتقوية العلاقات التعليمية والثقافية مع جمهورية الصين الشعبية للوصول إلى عالم متجانس ومتعدد الثقافات والأقطاب.

ومن جانبه، أكد الأستاذ الدكتور غسان القيمري مدير جامعة الفجيرة على أهمية تعزيز التعاون وتفعيل المساهمة، بما يخدم الابتكار والاستدامة والاستفادة من خبرات كل جانب في التخصصات والمجالات المختلفة، مشيراً إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات ماهي إلا حلقة جديدة من سلسلة اتفاقيات التعاون التي وقعتها جامعة الفجيرة مع مختلف المؤسسات خلال العام الأكاديمي الجاري 2023/2024 لتوفر الفرصة للتعاون البناء في مجالات البحث العلمي وتبادل الطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية.

كما صرح الأستاذ الدكتور غسان القيمري بأن توقيع هذه الاتفاقيات يعكس حرصنا الدائم على إدامة التواصل والتفاعل مع مختلف الجهات، وذلك في إطار الجهود التي نبذلها في سبيل تطوير طلبة الجامعة وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل الخارجي.

من جهة جامعة دبي أكد الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة بأهمية التعاون بين جامعات الدولة لترسيخ مبدأ التعاون الأكاديمي إضافة إلى التنافس الشريف. والجدير بالذكر فإن جامعات الدولة تتعاون مع الجامعات العالمية دون النظر إلى أهمية المشاركة مع الجامعات المحلية للارتقاء بنظام التعليم العالي إلى المستويات العالمية. ارتأت جامعة دبي وجامعة الفجيرة أن تؤكد هذا المبدأ وأن تبرم اتفاقية تساعد الجامعتين على الارتقاء بالمنظومة الحيوية للمؤسسات الأكاديمية وتنافس الجامعات المرموقة عالميا”. وستبدأ الجامعتان بتطبيق التعاون في مجال البحث العلمي وكذلك تبادل الخبرات التدريسية والمختبرية ومشاركة الطلبة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة بأن تصبح الدولة متصدرة في معظم المؤشرات في سنة 2050 ومنها المؤسسات التعليمية.