جامعة الفجيرة” و”جاهزية” يوقعان اتفاقية لتأسيس مركز الفجيرة لطب الكوارث بهدف بناء قدرات العاملين الصحين وزيادة جاهزيتها

وقعت جامعة الفجيرة اتفاقية تعاون مع برنامج الإمارات للاستجابة والجاهزية الطبية “جاهزية” لتاسيس مركز الفجيرة لطب الكوارث بهدف تطوير وصقل مهارات مزودي الرعاية الصحية في إمارة الفجيرة وبناء قدراتها وزيادة جاهزيتها للاستجابة الطبية للكوارث والطوارىء وفق منهج موحد ومعتمد دولياً .وقع الاتفاقية الأستاذ الدكتور غسان القيمري مدير جامعة الفجيرة، والأستاذ الدكتور عادل الشامري العجني الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء الرئيس التنفيذي لـ”جاهزية” رئيس أطباء الامارات.

وتحدد الاتفاقية الأنشطة التعليمية المتعلقة بطب الكوارث والطواريء والتي من شأنها رفع الكفاءات من خلال ورش العمل والندوات والفعاليات وتقديم تدريبات سريرية وغير سريرية موجهة لمزودي الرعاية الصحية خصيصاً الأطباء وقطاع التمريض بالإضافة إلى طلبة كلية التمريض في جامعة الفجيرة.

وقال دكتور غسان القيمري أن الاتفاقية تشمل برامج تدريب معتمدة دولياً وفقاً لأفضل الممارسات حول الاستجابة الطبية المنقذة للأرواح والتعامل مع الصدمات وإدارة الكوارث، بما يضمن التأهيل المستمر لكوادر القطاع الصحي في إمارة الفجيرة وتعزيز مهاراتهم الإكلينيكية وتطوير أدائهم المهني لتمكينهم من تحمل المسؤولية والتكيف مع التغيرات المستمرة في مشهد الرعاية الصحية .

كما أشار دكتور القيمري بأنه مع دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، ستواصل كل من “جامعة الفجيرة” و “جاهزية” استكشاف فرص جديدة للتعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية، وإطلاق مشاريع مرتبطة بالابتكار في الرعاية الصحية لتساهم في تنمية المواهب وتعزز تميز قطاع الرعاية الصحية في إمارة الفجيرة. وأفاد بأن الجامعة حريصة على خدمة مجتمع الفجيرة والتفاعل مع مؤسسات القطاعين العام والخاص في الإمارة.

ومن جانبه قال الدكتور عادل الشامري العجمي، يسعدنا أن نُطلق هذه الاتفاقية التعليمية والبحثية مع “جامعة الفجيرة” لتعزيز النمو والتقدم في القطاع الصحي بإمارة الفجيرة، حيث ستتمكن “جاهزية” من المساهمة في تحسين قدرات مزودي الرعاية الصحية على المدى البعيد مما سينعكس إيجاباً على المجتمع .

كما أشار دكتور الشامري إلى أن التعاون مع جامعة الفجيرة سيساهم في زيادة تبادل الخبرات في مجالات التدريب والبحوث العلمية التي تدفع العمل والخطط نحو التميز وتساهم في تطوير مخرجات العمل المشترك. وأضاف «نسعى دائماً إلى تعزيز وتحسين الشراكة لتبادل الخبرات وتعزيز مشاركة مؤسسات المجتمع وقطاعاته في جهود برنامج جاهزية لبناء القدرات الوطنية في طب الكوارث وطب الطوارىء وطب الإصابات وفق منهج موحد ومعتمد دولياً«.