نبذة عامة:

البرنامج التأسيسي تمَّ تصميمه واعتماده لتدريس الطلبة غير المؤهلين للالتحاق ببرنامج البكالوريوس بالجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة (الحاصلين على أقل من 60% في الشهادة الثانوية)؛ ليصبحوا على أتمِّ الاستعداد لمواجهة تحديات الدراسة الجامعية بعد التحاقهم ببرنامج البكالوريوس.

 

متطلبات التخرج:

يحتوي البرنامج على 36 ساعة معتمدة 6 ساعات منها اختيارية بينما الـ 30 ساعة المتبقية إجبارية، وهناك اختلاف بسيط بين الكليات فيما يخص المساقات الإجبارية والاختيارية في بعض المساقات، والتي تطرح باللغتين العربية والإنجليزية حسب ووفق كُلِّية الطالب.

مخرجات التعلم

Develop effective communication skills—writing, speaking, reading, listening and non-verbal communication, for a variety of audiences, with clarity, coherence and persuasiveness.
Use college-level mathematical concepts and methods to understand, analyze, and explain issues in quantitative terms.
Demonstrate competence in the fundamental concepts of computing and fluency in the use of contemporary computing and information technology; and, use printed materials, personal communication, observation, and technological applications to find, evaluate organize, and present information in order to achieve educational and professional success.
Evaluate arguments; separate fact and opinion; recognize points of view; understand implications and consequences; and, acknowledge diverse values.
Develop and practice a deeper, more informed awareness and appreciation of the necessity for strong values, ethical conduct, and social responsibility, especially the importance of personal, academic, and professional integrity.
Demonstrate understanding of the human condition through investigation, appreciation, and evaluation of the aesthetic, historical, philosophical and literary dimensions of human experience.
Develop and demonstrate a deeper understanding of the relation of self to world through investigation of the influence of social, cultural, economic, and political institutions in shaping human thought, value, and behavior.
Comprehend and apply the basic principles of science and methods of scientific inquiry. Make informed decisions on contemporary consumer or social issues demanding scientific literacy such as environmental science.

شروط القبول في مرحلة البكالوريوس:

  1. تقبل شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها من شهادات معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم (شؤون التعليم العالي).
  2. الحدُّ الأدنى المقبول للمجموع في شهادة الثانوية العامة هو 60%.
  3.  يُقبل حاملو شهادة الثانوية العامة الإنجليزية (IGCSE) أو (GCSE) بالشروط الآتية:
  • تقديم مستندات تفيد بأنهم أكملوا 11 (إحدى عشر) عاماً في التعليم العام.
  • اجتياز عدد 7 (سبعة) مساقات في المستوى العادي (O level) لشهادة (IGCSE) أو شهادة(GCSE)  بمعدل C على الأقل لكل مساق، فإذا كان المساق في مستوى AS أو A يكون المعدل المطلوب في كل مساق هو D أو E على الترتيب.
  • يجب أن تغطي المساقات السبعة أربعة مجالات أساسية، هي: الرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية، والإنسانيات أو الفنون.
  1. يقبل حاملو الدبلوم العالي للثانوية الأمريكية (American High School Diploma) شريطة تقديم مستندات تفيد إكمال 6 (ستة) مساقات على الأقل في المجالات الآتية: الرياضيات، واللغات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، والإنسانيات، وبشرط أن يكون الحد الأدنى لمتوسط المعدل التراكمي (AGPA) هو 2 على سلم الدرجات 4.
  2. يَخْضعُ قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الإماراتية من الخارج للشروط الواردة في قراري معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم 200/2004م، ورقم 312/2004، وهي كالآتي:
  • أن تكون الشهادة معتمدة للقبول في الجامعات الحكومية في الدولة الصادرة منها.
  • أن يكون الطالب قد أكمل 11 (إحدى عشر) سنة على الأقل في مرحلة التعليم العام.
  • ألَّا يقل عدد المساقات التي تمت دراستها عن 6 (ستة) تغطي المجالات الآتية: الرياضيات، والعلوم، واللغات، والعلوم الاجتماعية، والإنسانيات أو الفنون.
  • الحاصلون على شهادة الثانوية العامة من الدول التي تعتمد على مستويين لهذه الشهادة، ويتوجَّب عليهم تقديم شهادة المستوى الأعلى.
  • يتوجَّب تقديم شهادة معادلة معتمدة من وزرة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.


متطلبات البرنامج
(36 ساعة معتمدة)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب.
متطلبات البرنامج
الاختيارية (6 ساعة)

 

أ.
متطلبات البرنامج
الإجبارية (30
ساعة)

المتطلب
السابق

س. م

اسم
المساق

رقم
المساق

م

 

المتطلب
السابق

س. م

اسم
المساق

رقم
المساق

م

 

3

مهارات
الاتصال
باللغة
الانجليزية

ENG

110104

1

 

 TOEFL / IELTS

3

كتابة
أكاديمية
بالإنجليزية
1

ENG

110101

1

 

3

المنطق
والتفكير
الناقد

SSCI

170104

2

 

 

3

الرياضيات

MATH

130101

2

 

3

الإنشاء
وكتابة
التقارير
باللغة
العربية

ARAB

120101

3

 

ENG 110101

3

كتابة
أكاديمية
بالإنجليزية
2

ENG

110101

3

 

3

مدخل إلى
الإحصاء

MATH

130102

4

 

 

3

تطبيقات
حاسوبية

IT

140101

4

 

3

مدخل إلى
العلوم
السياسية

SSCI

170105

5

 

 

3

دراسات
إسلامية

HUM

160101

5

 

6

المجموع

 

 

3

مدخل إلى
الدراسات
الإنسانية

HUM

160102

6

             

 

3

مدخل إلى
علم النفس

SSCI

170101

7

             

 

3

مدخل إلى
علم
الاجتماع

SSCI

170102

8

             

 

3

الأخلاق
وحقوق
المواطنة

SSCI

170103

9

             

 

3

مدخل إلى
علم البيئة

NSCI

180101

10

             

 

30

المجموع

 

اسم المساقوصف المساق
دراسات إسلاميةيتناول المساق مفهوم الثقافة الإسلامية، ومقومات ومميزات الثقافة الإسلامية، ونشأت ومفهوم الدين، وموقف الإسلام من العلم، وبيان مفهوم العقيدة الإسلامية، وموقف الإسلام من الفرق الضالة، والشريعة الإسلامية ومصادر التشريع في الإسلام، وأركان الإيمان، وخصائص التشريع الإسلامي، وردّ الشبهات حول بعض التشريعات كتعدد الزوجات وحقوق المرأة والحدود في الاقتصاد، والعمل، والمال والملكية، وخصائص الاقتصاد، والعبادات في الإسلام (أنواعها وأهميتها)، والأخلاق في الإسلام، وفائدتها وأهميتها وآثارها في النفس والمجتمع، وتحديات الثقافة الإسلامية، والغزو الفكري، والعلمانية.
الإنشاء وكتابة التقارير باللغة العربيةتهتم هذه المادة في تدريب الطلبة على اكتساب القدرة على التعبير بنوعيه؛ ليصبحوا قادرين على التعبير عمّا يجول في خواطرهم، ويحيط بهم، وهو المُحصلة النهائية لألوان النشاطات اللغوية كافة، كما يُعدُّ الهدف النهائي والشامل للتعليم اللغوي الذي ينطلق من أن اللغة عملية تواصل وتفاعل اجتماعي.
الأخلاق وحقوق المواطنةيتناول المساق مفهوم الأخلاق، والمذاهب الأخلاقية، ونظريات الأخلاق، ومعنى الخُلق لغةً واصطلاحاً، وعلم الأخلاق من حيث: موضوعه، وصلته بالعلوم الأخرى، والأخلاق عند الفلاسفة، والأخلاق في الشريعة الإسلامية، والمذاهب الأخلاقية، والنظريات الأخلاقية، وأخيراً يتناول مفهومي حقوق الإنسان والمواطنة.
مدخل الى علم الاجتماعيهدف هذا المقرر إلى إلقاء الضوء على محاور اهتمام علم الاجتماع، بوصفه العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع وما ينطوي عليه من ظواهر وعلاقات وتفاعلات اجتماعية دراسة علمية منظمة، ويتناول المقرر التعريف بعلم الاجتماع وموضوعاته، والتأكيد على عمليات التفاعل الاجتماعي وآثارها على أعضاء المجتمع، كما یتناول أيضاً علم الاجتماع ومعرفة الفكر الاجتماعي عند ابن خلدون وأوجست كونت والمقارنة ببنهم، ومعرفة النظم الاجتماعية وخاصة النظام العائلي، والبناء المنهجي لعلم الاجتماع ومنهاج البحث في علم الاجتماع.
المنطق والتفكير الناقديهدف هذا المساق إلى إثراء خبرات الطالب المعرفية حول مهارات التفكير الناقد، وحل المشكلات، والإدراك، والوصف والاستدلال والحكم، وبناء الحجج، والحجج الاستقرائية والاستنباطية، وتقييم الحجـــــج، والمغالطات المادية والصورية مع نصوص يتم تحليلها وتدريب الطلاب عليها.
مدخل إلى الدراسات الإنسانيةيهدف هذا المساق إلى إثراء خبرات الطالب المعرفية حول العلوم الإنسانية من خلال دراسة الحضارة الإنسانية عبر عصورها المختلفة بداية بحضارة عصور ما قبل التاريخ، والعصور التاريخية في منطقة الشرق القديم، والتعرُّف على أهم المراكز الحضارية التي قامت في المنطقة ومدى مساهمة الإنسان في الحضارة البشرية بشكل عام، ويتم التعرف على الحضارات التي ازدهرتْ في العصور الوسطى، والتي تتمثل بالحضارات الأوربية في العصور الوسطى إثر انهيار الإمبراطورية الرومانية، وأبرز ملامح العصور الوسطى المتمثلة بانتشار المسيحية وظهور الكنيسة الغربية، ويتعرض المساق أيضاً إلى عصر النهضة، كما يتناول استيقاظ الدول الأوروبية من سباتها العميق الذي غشيها في العصور الوسطى، وأخيراً يتناول المساق الحضارات الحديثة من خلال تتبع التطورات السياسية والحضارية في أوروبا منذ مطلع القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر.
مدخل إلى علوم البيئةيتناول هذا المساق علم البيئة من ناحية النشأة والتطور، ثم يتعرض إلى النظم البيئية الطبيعية والدورات البيوجيوكيميائية، كما يتطرق إلى الإنسان وعلاقته بالبيئة والمصادر الطبيعية، ثم يعرج إلى دراسة ثلوث الهواء ومصادر المياه وإدارتها وتلوثها والنفايات الصلبة وأنواعها المختلفة، وطرق التخلص منها والأخطار البيئية الطبيعية، وكذلك دراسة العلاقة بين التنمية والبيئة ودور الإنسان في استنزاف الموارد الطبيعية.

Dr. Hussein Abid Saleem Alfreijat

Associate Professor / Department Chair

Ph.D./Amman University

 

Major/Specialty

Educational Psychology - Learning & Education

Department of General Education

eMail: hussein@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 404

ORCID ID: 0000-0003-0208-0860

Dr. Sadhiya Saleem

Lecturer

Ph.D./ University of Calicut

Major/Specialty

English Language and Literature

Department of General Education

eMail: sadhiya@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 407

ORCID ID: 0000-0002-2540-0209