نبذة عن الكلية:
تم تأسيس كلية الاتصال في جامعة الفجيرة بمسماها الحالي في العام 2013 / 2014 و تمت إعادة اعتماد برنامجها الأكاديمي في العام 2020/2019 تحت مسمى” الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة” و هو برنامج واحد يهدف إعداد قادة إعلاميين وممارسين في إدارات العلاقات العامة على مستوى القطاعين العام و الخاص؛ وذلك لخدمة المجتمع المحلي والوطني، و العمل على تقديم أفكار مبتكرة قائمة على تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في القطاع الإعلامي وذلك لمواجهة التحديات المختلفة في عصر التحول الرقمي، إذ يُؤهل برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة الخريجين و يُتيح لهم الفرصة للالتحاق بالعمل في إدارات العلاقات العامة في كل المؤسسات الحكومية والخاصة، كما أنّ البرنامج يتماشى مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تأسيس إدارات للعلاقات العامة بكل المؤسسات الحكومية والخاصة، و من هذا المنطلق تم طرح هذا البرنامج لسد العجز في برامج العلاقات العامة التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي بالمنطقة الشرقية بصفة عامة، وإمارة الفجيرة بصفة خاصة.
رسالة البرنامج:
تلتزم كلية الاتصال بتوفير بيئة تعليمية تتوافق مع معايير ضمان الجودة المحلية والعالمية، وتقديم برامج تعليمية متخصصة عالية الجودة تخريج كوادر إعلامية قادرة على الابتكار والقيادة واستخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي، مع تعزيز الشراكة المجتمعية الفعّالة في مجال التدريب الإعلامي والبحث العلمي، من أجل تغطية احتياجات سوق العمل.
أهداف البرنامج:
- 1. تقديم برنامج دبلوم العلاقات العامة وفق المعايير العالمية الرفيعة.
- 2. إعداد طلبة متميزين في مجال تخصصهم، قياديين ومنتجين في مجتمعهم.
- 3. توفير بيئة تعليمية متكاملة تحقق جودة مُخرجات التعليم والتعلم.
- 4. تعزيز مستوى التفاعل والتعاون بين كلية الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة بجامعة الفجيرة والمؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات، ومجتمع الفجيرة، وسوق العمل.
- 5. تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع المحلي في إمارة الفجيرة.
6ــ تنمية التفكير النقدي والإبداعي في طرح الحلول الملائمة للمشكلات المتصلة بالاتصال والعلاقات العامة.
مخرجات البرنامج التعليمية
- يشرح مفاهيم وأُسس ونظريات الإعلام والاتصال الجماهيري والإعلام الجديد بكل فروعه والعلوم الإنسانية المرتبطة به ويُوضح العلاقة الارتباطية بين تخصصات الإعلام والاتصال والتشريعات ومواثيق الشرف المهنية والأخلاقية المرتبطة بها.
- يُطبق الأُسس والقواعد النظرية للعمل الإعلامي على مهارات كتابة الرسائل الاتصالية بأنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية، والترجمة والتصوير الرقمي والتصميم والتخطيط الإعلامي، ويستخدم البرمجيات في إنتاج المواد الإعلامية من نشرات ومطويات وملصقات وصحف ومجلات مطبوعة، وإنتاج الأفلام الوثائقية، ويُطبق مهاراته البحثية في إجراء الدراسات الكمية.
- يُخطط برامج العلاقات العامة ومشروعات المسؤولية الاجتماعية للمنظمة، ويُحلل المشكلات في مختلف جوانب الاتصال والعلاقات العامة بطرق علمية ونقدية، ويقترح الحلول المناسبة لها، مستخدماً في ذلك مختلف الطرق والأساليب العلمية والميدانية والإحصائية في التحليل والتفسير، ويُثبت القدرة على العمل ضمن فريق أو بمفرده في تصميم وإنتاج برامج ومشروعات العلاقات العامة والإعلان.
- يُثبت القدرة على العمل ضمن فريق في تنظيم الأنشطة والفعاليات وتطبيق قواعد البروتوكول الإتيكيت وتخطيط الحملات الإعلامية، ويقترح حلولاً مبتكرة وعلمية للمشكلات المرتبطة بتخطيط وتنفيذ برامج العلاقات العامة، وإدارة الأزمات.
- يُبادر بتطوير قدراته الذاتية باستقلالية على المستوى البحثي من خلال تحليل الظواهر الإعلامية وأثرها على المجتمع، ويُثبت القدرة على تقييم ومراقبة تطبيق المعايير الأخلاقية المهنية، والقدرة على الاندماج في بيئة مهنية مؤسسية في إطار التدريب الميداني، ويقترح برامج للمسؤولية الاجتماعية من واقع العمل في إنتاج مشروعات العلاقات العامة، أو خلال أنشطة وبرامج التدريب الميداني التخصصي.
ملخص متطلبات البرنامج
المتطلبات | الساعات المعتمدة | ||
إجبارى | اختيارى | إجمالى | |
متطلبات التعليم العام ( الإجبارية و الاختيارية) | 15 | 6 | 21 |
متطلبات البرنامج ( الإجبارية و الاختيارية) | 39 | 6 | 45 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 54 | 12 | 66 |
متطلبات البرنامج
متطلبات التعليم العام الإجبارية (15 ساعة معتمدة) | |||
# | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة |
|
COM-1143 | English Communication Skills | 3 |
|
COM-1123 | Arabic Communication Skills | 3 |
|
HUM-1613 | دراسات إسلامية | 3 |
|
HUM-1633 | مجتمع الإمارات | 3 |
|
LSS-2483 | الابتكار وريادة الأعمال | 3 |
متطلبات التعليم العام الاختيارية ( 6 ساعات معتمدة ) | |||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | |
1. | COM-1153 | الإنشاء و كتابة التقارير باللغة العربية | 3 |
2. | MTH-1223 | مبادئ الإحصاء | 3 |
3. | ITC-1313 | تطبيقات حاسوبية | 3 |
4. | LSS-1473 | المنطق و التفكير الناقد | 3 |
5. | LSS-1463 | الأخلاق وحقوق المواطنة | 3 |
6. | LSS-1743 | مدخل إلى العلوم السياسية | 3 |
7. | LSS-1723 | مدخل إلى علم النفس | 3 |
8. | LSS-1733 | مدخل إلى علم الاجتماع | 3 |
9. | LSS-1853 | مدخل إلى علم البيئة | 3 |
10. | HUM-2623 | مدخل إلى الدراسات الإنسانية | 3 |
11. | COM-1113 | Academic Writing 1 | 3 |
12. | COM-2123 | Academic Writing 2 | 3 |
13. | COM-1133 | Public Speaking | 3 |
14. | MTH-1213 | Mathematics (Algebra) | 3 |
متطلبات البرنامج الإجبارية (39 ساعة معتمدة) | ||||
# | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
|
MPR-1113 | مدخل إلى الاتصال الجماهيري | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-1123 | مدخل إلى العلاقات العامة و الإعلان | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-1133 | نظريات الاتصال | 3 | MPR-1113 |
|
MPR-2213 | أخلاقيات الإعلام وتشريعاته | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-3223 | الرأي العام و الدعاية | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-2713 | الاتصالات التسويقية المتكاملة | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-4423 | الكتابة للعلاقات العامة | 3 | MPR-1123 |
|
MPR-4513 | إدارة العلاقات العامة و الإعلان | 3 | MPR-1123 |
|
MPR-4563 | تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها | 3 | MPR-1123 |
10. | MPR-4573 | البروتوكول و الإتيكيت | 3 | MPR-1123 |
11. | MPR-4663 | إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة | 3 | MPR-4423 |
12. | MPR-4553 | تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة | 3 | MPR-1123 |
13. | MPR-4813 | التدريب الميداني | 3 | لا يُوجد |
متطلبات البرنامج الاختيارية ( 6 ساعات معتمدة ) | ||||
# | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
|
MPR-3323 | الإعلام العربي والدولي | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-3353 | تكنولوجيا الاتصال | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-3583 | الاتصالات الاستراتيجية | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-3533 | إدارة المؤسسات الإعلامية | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-4523 | الإعلام وإدارة الأزمات | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-3723 | التسويق الاجتماعي الرقمي | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-4313 | International Public Relations | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-4623 | Online Public Relations | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-4543 | الاتصال المؤسسي | 3 | لا يُوجد |
|
MPR-4713 | موضوعات متخصصة في العلاقات العامة | 3 | لا يُوجد |
الخطة الاسترشادية لبرنامج دبلوم العلاقات العامة
السنة الأولى: الفصل الأول | |||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
COM-1143 | English Communication Skills | 3 | لا يوجد |
COM-1123 | Arabic Communication Skills | 3 | لا يوجد |
MPR-1113 | مدخل إلى الاتصال الجماهيري | 3 | لا يوجد |
MPR-1123 | مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان | 3 | لا يوجد |
HUM-1613 | دراسات إسلامية | 3 | لا يوجد |
السنة الأولى: الفصل الثانى | |||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
HUM-1633 | مجتمع الإمارات | 3 | لا يوجد |
LSS-2483 | الابتكار و ريادة الأعمال | 3 | لا يوجد |
MPR-2213 | أخلاقيات الإعلام وتشريعاته | 3 | لا يوجد |
MPR-1133 | نظريات الاتصال | 3 | MPR-1113 |
LSS-1723 | مدخل إلى علم النفس | 3 | لا يوجد |
الفصل الصيفي اختياري | |||
السنة الثانية: الفصل الثالث | |||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
COM-1153 | الإنشاء و كتابة التقارير باللغة العربية | 3 | لا يوجد |
MPR-2713 | الاتصالات التسويقية المتكاملة | 3 | لا يوجد |
MPR-4423 | الكتابة للعلاقات العامة | 3 | MPR-1123 |
MPR-4513 | إدارة العلاقات العامة و الإعلان | 3 | لا يوجد |
MPR-4543 | الاتصال المؤسسي | 3 | لا يوجد |
السنة الثانية: الفصل الرابع | |||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
MPR-4563 | تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها | 3 | MPR-1123 |
MPR-4573 | البروتوكول و الإتيكيت | 3 | MPR-1123 |
MPR-4663 | إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة | 3 | MPR-4423 |
MPR-4553 | تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة | 3 | MPR-1123 |
MPR-4813 | التدريب الميداني | 3 | بعد إنهاء دراسة 51 ساعة معتمدة |
الفصل الصيفي اختياري |
![]() |
Dr. Abdu Mohamed DawoodAssistant Professor / Dean Ph.D./Africa International University
Major/Specialty Mass Communication
College of Communication eMail: abdu@uof.ac.ae Phone: 09-2244499 local 501 ORCID ID: 0000-0002-6517-8331 |
![]() |
Dr. Maha MustafaAssistant Professor Ph.D./the Holy Quran and Islamic Sciences
Major/Specialty Public Relations And Advertising
College of communication eMail: maha@uof.ac.ae Phone: 09-2244499 local 502 ORCID ID:0000-0002-1474-9755 |
![]() |
Dr. Robin KabhaAssistant Professor Ph.D./University of West London
Major/Specialty Mass Communication
College of communication eMail: robinkab@uof.ac.ae Phone: 09-2244499 local 202 ORCID ID:0000-0002-0118-7829 |
فرص العمل والمسار الوظيفي:
إنّ الخيارات الوظيفية لخريجي البرنامج في دولة الإمارات العربية المتحدة كثيرة و متنوعة، فقد أصبحت دراسة العلاقات العامة و الاتصال الجماهيري بشكل عام من أكثر التخصصات جاذبية و إقبالاً في السنوات الأخيرة من قبل الطلبة و في الدراسات الجامعية داخل الدولة؛ و ذلك لزيادة طلب سوق العمل لشغل شواغر هذا التخصص، فقد أفرزت هذه الحاجة فرصاً كثيرةً للعمل في العديد من مؤسسات الخدمة العامة التي تُعنى بالعلاقات العامة، كما أنّ مؤسسات الأعمال في القطاع الخاص تُعد هي الأُخرى من أكثر المؤسسات التي توفر فرصاً للعمل في مجالات العلاقات العامة المختلفة منها على سبيل المثال الآتي:
- مديرون تنفيذيون لإدارة المكاتب والاستقبال في مجال الاتصالات المؤسسية.
- مديرون لتخطيط وإدارة المناسبات والفعاليات.
- صحفيون وكُتّاب.
- مستشارون للمراسم أو البروتوكولات والإتيكيت والضيافة.
- مستشارون في مجال العلاقات العامة وبناء العلاقات مع الجماهير.
- مستشارون في مجال تنظيم وإدارة المعارض.
- منتجون للأفلام الوثائقية.
- العمل في مجال تخطيط الإعلان والحملات الإعلانية.
- العمل في المجال الأكاديمي والبحثي كمساعدين باحثين وخاصة في مجال بحوث قياس الرأي العام وبحوث المستهلكين