دبلوم العلاقات العامة

نبذة عن الكلية:

تم تأسيس كلية الاتصال في جامعة الفجيرة بمسماها الحالي في العام 2013 / 2014 و تمت إعادة اعتماد برنامجها الأكاديمي في العام 2020/2019 تحت مسمى” الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة” و هو برنامج واحد يهدف إعداد قادة إعلاميين وممارسين في إدارات العلاقات العامة على مستوى القطاعين العام و الخاص؛ وذلك لخدمة المجتمع المحلي والوطني، و العمل على تقديم أفكار مبتكرة قائمة على تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في القطاع الإعلامي وذلك لمواجهة التحديات المختلفة في عصر التحول الرقمي، إذ يُؤهل برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة الخريجين و يُتيح لهم الفرصة للالتحاق بالعمل في إدارات العلاقات العامة في كل المؤسسات الحكومية والخاصة، كما أنّ البرنامج يتماشى مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تأسيس إدارات للعلاقات العامة بكل المؤسسات الحكومية والخاصة، و من هذا المنطلق تم طرح هذا البرنامج لسد العجز في برامج العلاقات العامة التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي بالمنطقة الشرقية بصفة عامة، وإمارة الفجيرة بصفة خاصة.

رسالة البرنامج:

تلتزم كلية الاتصال بتوفير بيئة تعليمية تتوافق مع معايير ضمان الجودة المحلية والعالمية، وتقديم برامج تعليمية متخصصة عالية الجودة   تخريج كوادر إعلامية قادرة على الابتكار والقيادة واستخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي، مع تعزيز الشراكة المجتمعية الفعّالة في مجال التدريب الإعلامي والبحث العلمي، من أجل تغطية احتياجات سوق العمل.

أهداف البرنامج:

  1. 1. تقديم برنامج دبلوم العلاقات العامة وفق المعايير العالمية الرفيعة.
  2. 2. إعداد طلبة متميزين في مجال تخصصهم، قياديين ومنتجين في مجتمعهم.
  3. 3. توفير بيئة تعليمية متكاملة تحقق جودة مُخرجات التعليم والتعلم.
  4. 4. تعزيز مستوى التفاعل والتعاون بين كلية الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة بجامعة الفجيرة والمؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات، ومجتمع الفجيرة، وسوق العمل.
  5. 5. تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع المحلي في إمارة الفجيرة.

6ــ تنمية التفكير النقدي والإبداعي في طرح الحلول الملائمة للمشكلات المتصلة بالاتصال والعلاقات العامة.

مخرجات البرنامج التعليمية

  1. يشرح مفاهيم وأُسس ونظريات الإعلام والاتصال الجماهيري والإعلام الجديد بكل فروعه والعلوم الإنسانية المرتبطة به ويُوضح العلاقة الارتباطية بين تخصصات الإعلام والاتصال والتشريعات ومواثيق الشرف المهنية والأخلاقية المرتبطة بها.
  2. يُطبق الأُسس والقواعد النظرية للعمل الإعلامي على مهارات كتابة الرسائل الاتصالية بأنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية، والترجمة والتصوير الرقمي والتصميم والتخطيط الإعلامي، ويستخدم البرمجيات في إنتاج المواد الإعلامية من نشرات ومطويات وملصقات وصحف ومجلات مطبوعة، وإنتاج الأفلام الوثائقية، ويُطبق مهاراته البحثية في إجراء الدراسات الكمية.
  3. يُخطط برامج العلاقات العامة ومشروعات المسؤولية الاجتماعية للمنظمة، ويُحلل المشكلات في مختلف جوانب الاتصال والعلاقات العامة بطرق علمية ونقدية، ويقترح الحلول المناسبة لها، مستخدماً في ذلك مختلف الطرق والأساليب العلمية والميدانية والإحصائية في التحليل والتفسير، ويُثبت القدرة على العمل ضمن فريق أو بمفرده في تصميم وإنتاج برامج ومشروعات العلاقات العامة والإعلان.
  4. يُثبت القدرة على العمل ضمن فريق في تنظيم الأنشطة والفعاليات وتطبيق قواعد البروتوكول الإتيكيت وتخطيط الحملات الإعلامية، ويقترح حلولاً مبتكرة وعلمية للمشكلات المرتبطة بتخطيط وتنفيذ برامج العلاقات العامة، وإدارة الأزمات.
  5. يُبادر بتطوير قدراته الذاتية باستقلالية على المستوى البحثي من خلال تحليل الظواهر الإعلامية وأثرها على المجتمع، ويُثبت القدرة على تقييم ومراقبة تطبيق المعايير الأخلاقية المهنية، والقدرة على الاندماج في بيئة مهنية مؤسسية في إطار التدريب الميداني، ويقترح برامج للمسؤولية الاجتماعية من واقع العمل في إنتاج مشروعات العلاقات العامة، أو خلال أنشطة وبرامج التدريب الميداني التخصصي.

ملخص متطلبات البرنامج

المتطلبات الساعات المعتمدة
إجبارى اختيارى إجمالى
متطلبات التعليم العام ( الإجبارية و الاختيارية) 15 6 21
متطلبات البرنامج    ( الإجبارية و الاختيارية)  39 6 45
إجمالي الساعات المعتمدة  54 12 66

 متطلبات البرنامج

متطلبات التعليم العام الإجبارية (15 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة
COM-1143 English Communication Skills 3
COM-1123 Arabic Communication Skills 3
HUM-1613 دراسات إسلامية 3
HUM-1633 مجتمع الإمارات  3
LSS-2483 الابتكار وريادة الأعمال 3
متطلبات التعليم العام الاختيارية ( 6 ساعات معتمدة )
رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة
1. COM-1153 الإنشاء و كتابة التقارير باللغة العربية  3
2. MTH-1223 مبادئ الإحصاء 3
3. ITC-1313 تطبيقات حاسوبية 3
4. LSS-1473 المنطق و التفكير الناقد  3
5. LSS-1463 الأخلاق وحقوق المواطنة 3
6. LSS-1743 مدخل إلى العلوم السياسية 3
7. LSS-1723 مدخل إلى علم النفس 3
8. LSS-1733 مدخل إلى علم الاجتماع 3
9. LSS-1853 مدخل إلى علم البيئة 3
10. HUM-2623 مدخل إلى الدراسات الإنسانية  3
11. COM-1113 Academic Writing 1           3
12. COM-2123 Academic Writing  2    3
13. COM-1133 Public Speaking 3
14. MTH-1213 Mathematics (Algebra)   3

 

متطلبات البرنامج الإجبارية (39 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة  المتطلب السابق 
MPR-1113 مدخل إلى الاتصال الجماهيري  3 لا يُوجد
MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة و الإعلان 3 لا يُوجد
MPR-1133 نظريات الاتصال 3 MPR-1113
MPR-2213 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 لا يُوجد
MPR-3223 الرأي العام و الدعاية 3 لا يُوجد
MPR-2713 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 لا يُوجد
MPR-4423 الكتابة للعلاقات العامة 3 MPR-1123
MPR-4513 إدارة العلاقات العامة و الإعلان 3 MPR-1123
MPR-4563 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها 3 MPR-1123
10. MPR-4573 البروتوكول و الإتيكيت 3 MPR-1123
          11. MPR-4663 إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة 3 MPR-4423
          12. MPR-4553 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة 3 MPR-1123
          13. MPR-4813 التدريب  الميداني  3 لا يُوجد
متطلبات البرنامج الاختيارية ( 6 ساعات معتمدة )
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة  المتطلب السابق 
MPR-3323 الإعلام العربي والدولي 3 لا يُوجد 
MPR-3353 تكنولوجيا الاتصال  3 لا يُوجد
MPR-3583 الاتصالات الاستراتيجية  3 لا يُوجد
MPR-3533 إدارة المؤسسات الإعلامية 3 لا يُوجد
MPR-4523 الإعلام وإدارة الأزمات 3 لا يُوجد
MPR-3723 التسويق الاجتماعي الرقمي 3 لا يُوجد
MPR-4313 International Public Relations   3 لا يُوجد
MPR-4623 Online Public Relations  3 لا يُوجد
MPR-4543 الاتصال المؤسسي   3 لا يُوجد
MPR-4713 موضوعات متخصصة في العلاقات العامة 3 لا يُوجد

الخطة الاسترشادية لبرنامج دبلوم العلاقات العامة

السنة الأولى: الفصل الأول
رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
COM-1143 English Communication Skills 3 لا يوجد 
COM-1123 Arabic Communication Skills 3 لا يوجد
MPR-1113 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 لا يوجد
MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان 3 لا يوجد
HUM-1613 دراسات إسلامية 3 لا يوجد
السنة الأولى: الفصل الثانى
رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
HUM-1633 مجتمع الإمارات 3 لا يوجد
LSS-2483 الابتكار و ريادة الأعمال 3 لا يوجد
MPR-2213 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 لا يوجد
MPR-1133 نظريات الاتصال  3 MPR-1113
LSS-1723 مدخل إلى علم النفس 3 لا يوجد
الفصل الصيفي اختياري 
السنة الثانية: الفصل الثالث
رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
COM-1153 الإنشاء و كتابة التقارير باللغة العربية 3 لا يوجد
MPR-2713 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 لا يوجد
MPR-4423 الكتابة للعلاقات العامة 3 MPR-1123
MPR-4513 إدارة العلاقات العامة و الإعلان 3 لا يوجد
MPR-4543 الاتصال المؤسسي   3 لا يوجد
السنة الثانية: الفصل الرابع
رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MPR-4563 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها 3 MPR-1123
MPR-4573 البروتوكول و الإتيكيت 3 MPR-1123
MPR-4663 إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة 3 MPR-4423
MPR-4553 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة 3 MPR-1123
MPR-4813 التدريب  الميداني  3 بعد إنهاء دراسة 51 ساعة معتمدة 
الفصل الصيفي اختياري 

Dr. Abdu Mohamed Dawood

Assistant Professor / Dean

Ph.D./Africa International University

 

Major/Specialty

Mass Communication

 

College of Communication

eMail: abdu@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 501

ORCID ID: 0000-0002-6517-8331

Dr. Maha Mustafa

Assistant Professor

Ph.D./the Holy Quran and Islamic Sciences

 

Major/Specialty

Public Relations And Advertising

 

College of communication

eMail: maha@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 502

ORCID ID:0000-0002-1474-9755

Dr. Robin Kabha

Assistant Professor

Ph.D./University of West London

 

Major/Specialty

Mass Communication

 

College of communication

eMail: robinkab@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 202

ORCID ID:0000-0002-0118-7829

فرص العمل والمسار الوظيفي:

إنّ الخيارات الوظيفية لخريجي البرنامج في دولة الإمارات العربية المتحدة كثيرة و متنوعة، فقد أصبحت دراسة العلاقات العامة و الاتصال الجماهيري بشكل عام من أكثر التخصصات جاذبية و إقبالاً في السنوات الأخيرة من قبل الطلبة و في الدراسات الجامعية داخل الدولة؛ و ذلك لزيادة طلب سوق العمل لشغل شواغر هذا التخصص، فقد أفرزت هذه الحاجة فرصاً كثيرةً للعمل في العديد من مؤسسات الخدمة العامة التي تُعنى بالعلاقات العامة، كما أنّ مؤسسات الأعمال في القطاع الخاص تُعد هي الأُخرى من أكثر المؤسسات التي توفر فرصاً للعمل في مجالات العلاقات العامة المختلفة منها على سبيل المثال الآتي:

  1. مديرون تنفيذيون لإدارة المكاتب والاستقبال في مجال الاتصالات المؤسسية.
  2. مديرون لتخطيط وإدارة المناسبات والفعاليات.
  3. صحفيون وكُتّاب.
  4. مستشارون للمراسم أو البروتوكولات والإتيكيت والضيافة.
  5. مستشارون في مجال العلاقات العامة وبناء العلاقات مع الجماهير.
  6. مستشارون في مجال تنظيم وإدارة المعارض.
  7. منتجون للأفلام الوثائقية.
  8. العمل في مجال تخطيط الإعلان والحملات الإعلانية.
  9. العمل في المجال الأكاديمي والبحثي كمساعدين باحثين وخاصة في مجال بحوث قياس الرأي العام وبحوث المستهلكين