بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة

نبذة عن الكلية:

تم تأسيس كلية الاتصال في جامعة الفجيرة بمسماها الحالي في العام 2013 / 2014 و تمت إعادة اعتماد برنامجها الأكاديمي في العام 2020/2019 تحت مسمى” الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة” و هو برنامج واحد يهدف إعداد قادة إعلاميين وممارسين في إدارات العلاقات العامة على مستوى القطاعين العام و الخاص؛ وذلك لخدمة المجتمع المحلي والوطني، و العمل على تقديم أفكار مبتكرة قائمة على تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في القطاع الإعلامي وذلك لمواجهة التحديات المختلفة في عصر التحول الرقمي، إذ يُؤهل برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة الخريجين و يُتيح لهم الفرصة للالتحاق بالعمل في إدارات العلاقات العامة في كل المؤسسات الحكومية والخاصة، كما أنّ البرنامج يتماشى مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تأسيس إدارات للعلاقات العامة بكل المؤسسات الحكومية والخاصة، و من هذا المنطلق تم طرح هذا البرنامج لسد العجز في برامج العلاقات العامة التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي بالمنطقة الشرقية بصفة عامة، وإمارة الفجيرة بصفة خاصة.

رسالة البرنامج:

تلتزم كلية الاتصال بتوفير بيئة تعليمية تتوافق مع معايير ضمان الجودة المحلية والعالمية، وتقديم برامج تعليمية متخصصة عالية الجودة   تخريج كوادر إعلامية قادرة على الابتكار والقيادة واستخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي، مع تعزيز الشراكة المجتمعية الفعّالة في مجال التدريب الإعلامي والبحث العلمي، من أجل تغطية احتياجات سوق العمل.

أهداف البرنامج:

  1. 1. تقديم برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة وفق المعايير العالمية الرفيعة.
  2. 2. إعداد طلبة متميزين في مجال تخصصهم، قياديين ومنتجين في مجتمعهم.
  3. 3. توفير بيئة تعليمية متكاملة تحقق جودة مُخرجات التعليم والتعلم.
  4. 4. تعزيز مستوى التفاعل والتعاون بين كلية الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة بجامعة الفجيرة والمؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات، ومجتمع الفجيرة، وسوق العمل.
  5. 5. تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع المحلي في إمارة الفجيرة.

6ــ تنمية التفكير النقدي والإبداعي في طرح الحلول الملائمة للمشكلات المتصلة بالاتصال والعلاقات العامة.

مخرجات البرنامج التعليمية

  1. يشرح مفاهيم وأُسس ونظريات الإعلام والاتصال الجماهيري والإعلام الجديد بكل فروعه والعلوم الإنسانية المرتبطة به ويُوضح العلاقة الارتباطية بين تخصصات الإعلام والاتصال والتشريعات ومواثيق الشرف المهنية والأخلاقية المرتبطة بها.
  2. يُطبق الأُسس والقواعد النظرية للعمل الإعلامي على مهارات كتابة الرسائل الاتصالية بأنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية، والترجمة والتصوير الرقمي والتصميم والتخطيط الإعلامي، ويستخدم البرمجيات في إنتاج المواد الإعلامية من نشرات ومطويات وملصقات وصحف ومجلات مطبوعة، وإنتاج الأفلام الوثائقية، ويُطبق مهاراته البحثية في إجراء الدراسات الكمية.
  3. يُخطط برامج العلاقات العامة ومشروعات المسؤولية الاجتماعية للمنظمة، ويُحلل المشكلات في مختلف جوانب الاتصال والعلاقات العامة بطرق علمية ونقدية، ويقترح الحلول المناسبة لها، مستخدماً في ذلك مختلف الطرق والأساليب العلمية والميدانية والإحصائية في التحليل والتفسير، ويُثبت القدرة على العمل ضمن فريق أو بمفرده في تصميم وإنتاج برامج ومشروعات العلاقات العامة والإعلان.
  4. يُثبت القدرة على العمل ضمن فريق في تنظيم الأنشطة والفعاليات وتطبيق قواعد البروتوكول الإتيكيت وتخطيط الحملات الإعلامية، ويقترح حلولاً مبتكرة وعلمية للمشكلات المرتبطة بتخطيط وتنفيذ برامج العلاقات العامة، وإدارة الأزمات.
  5. يُبادر بتطوير قدراته الذاتية باستقلالية على المستوى البحثي من خلال تحليل الظواهر الإعلامية وأثرها على المجتمع، ويُثبت القدرة على تقييم ومراقبة تطبيق المعايير الأخلاقية المهنية، والقدرة على الاندماج في بيئة مهنية مؤسسية في إطار التدريب الميداني، ويقترح برامج للمسؤولية الاجتماعية من واقع العمل في إنتاج مشروعات العلاقات العامة، أو خلال أنشطة وبرامج التدريب الميداني التخصصي.

ملخص متطلبات البرنامج

المتطلبات الساعات المعتمدة
إجبارى اختيارى إجمالى
متطلبات التعليم العام ( الإجبارية و الاختيارية) 15 12 27
متطلبات البرنامج    ( الإجبارية و الاختيارية) 60 12 72
متطلبات التخصص الدقيق ( الإجبارية و الاختيارية) 18 9 27
إجمالي الساعات المعتمدة 93 33 126
                      متطلبات التعليم العام الإجبارية (15 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة
1.         COM-1143 English Communication Skills 3
2.         COM-1123 Arabic Communication Skills 3
3.         HUM-1613 دراسات إسلامية 3
4.         HUM-1633 مجتمع الإمارات 3
5.         LSS-2483 الابتكار وريادة الأعمال 3
متطلبات التعليم العام الاختيارية ( 12 ساعة معتمدة )
  رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة
1. COM-1153 الإنشاء و كتابة التقارير باللغة العربية 3
2. MTH-1223 مبادئ الإحصاء 3
3. ITC-1313 تطبيقات حاسوبية 3
4. LSS-1473 المنطق و التفكير الناقد 3
5. LSS-1463 الأخلاق وحقوق المواطنة 3
6. LSS-1743 مدخل إلى العلوم السياسية 3
7. LSS-1723 مدخل إلى علم النفس 3
8. LSS-1733 مدخل إلى علم الاجتماع 3
9. LSS-1853 مدخل إلى علم البيئة 3
10. HUM-2623 مدخل إلى الدراسات الإنسانية 3
11. COM-1113 Academic Writing 1          3
12. COM-2123 Academic Writing  2   3
13. COM-1133 Public Speaking 3
14. MTH-1213 Mathematics (Algebra)  3

 

متطلبات البرنامج الإجبارية ( 60 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1.         MPR-2353 وسائل الإعلام في دولة الإمارات 3 لا يُوجد
2.         BNS-2353 Web and Multimedia 3 لا يُوجد
3.         MPR-1113 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 لا يُوجد
4.         MPR-2713 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 لا يُوجد
5.         MPR-1413 التحرير الإعلامي و الرقمي 3 لا يُوجد
6.         MPR-1133 نظريات الاتصال 3 MPR-1113
7.         MPR-1153 مدخل إلى التصميم الجرافيكي 3 لا يُوجد
8.         MPR-2443 Media Writing in English 3 COM-1143
9.         MPR-2213 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 لا يُوجد
10.     MPR-2433  Media Translation 3 COM-1143
11.     MPR-3223 الرأي العام و الدعاية 3 لا يُوجد
12.     MPR-3233 مناهج بحوث الاتصال 3 MPR- 1133
13.     MPR-3613 التصوير الرقمي  3 لا يُوجد
14.     MPR-3313 Regional and International Organizations 3 لا يُوجد
15.     MPR-3643 التصميم الجرافيكي المتقدم 3 MPR-1153
16.     MPR-3633 إنتاج المواد السمعبصرية للعلاقات العامة 3 لا يُوجد
17.     MPR-4143 المجتمعات الافتراضية 3 لا يُوجد
18.     MPR-4733 استراتيجيات الإقناع 3 لا يُوجد
19.     MPR-4813 التدريب  الميداني 3 إنهاء بنجاح ما لا يقل عن  90 ساعةً معتمدةً
20.     MPR-4913 مشروع التخرج 3 إنهاء بنجاح ما لا يقل عن 96 ساعةً معتمدةً
متطلبات البرنامج الاختيارية ( 12 ساعة معتمدة )
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1.         MPR-3323 الإعلام العربي والدولي 3 لا يُوجد
2.         MPR-3353 تكنولوجيا الاتصال 3 لا يُوجد
3.         MPR-3583 الاتصالات الاستراتيجية 3 لا يُوجد
4.         MPR-3533 إدارة المؤسسات الإعلامية 3 لا يُوجد
5.         MPR-4523 الإعلام وإدارة الأزمات 3 لا يُوجد
6.         MPR-4543 الاتصال المؤسسي  3 لا يُوجد
متطلبات التخصص الدقيق الإجبارية (18 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1.         MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة و الإعلان 3 لا يُوجد
2.         MPR-4423 الكتابة للعلاقات العامة 3 MPR-1413
3.         MPR-4513 إدارة العلاقات العامة و الإعلان 3 MPR-1123
4.         MPR-4563 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها 3 MPR-1123
5.         MPR-4573 البروتوكول و الإتيكيت 3 MPR-1123
6.         MPR-4663 إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة 3 MPR-3633
متطلبات التخصص الدقيق الاختيارية (9 ساعات معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1.         MPR-3723 التسويق الاجتماعي الرقمي 3 MPR-2713
2.         MPR-4313 International Public Relations  3 MPR-1123
3.         MPR-4553 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة 3 MPR-1123
4.         MPR-4623 Online Public Relations 3 MPR-1123
5.         MPR-4713 موضوعات متخصصة في العلاقات العامة 3 MPR-4513

السنة الأولى -الفصل الأول

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
COM-1143 English Communication Skills 3 لا يوجد
COM-1123 Arabic Communication Skills 3 لا يوجد
MPR-1113 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 لا يوجد
MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان 3 لا يوجد
MPR-1153 مدخل إلى التصميم الجرافيكي 3 لا يوجد

COM-1143 English Communication Skills (3-0-3):- This course is designed to improve the basic communication skills of students necessary for effective and efficient communication. The subject aims to equip the students with the appropriate communication skills required in conversations, group discussions, meetings, interviews and presentations, as well as to explore topics on verbal and non-verbal communication.

Pre-requisite(s): EMSAT or its equivalent

COM-1123 Arabic Communication skills (3-0-3):- يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المقدرات الكتابية والشفوية التي تعينه على استخدام اللغة استعمالا صحيحا؛ ليُحقق عن طريقها ما لديه من مقاصد وارتباطات مع الآخرين. وليّصبح في مقدوره تحليل جميع النصوص واستخراج ما فيها من أفكار تُعينه على المعرفة واستنباط الحقائق في جميع مناحي حياته.
المتطلب السابق: لا يوجد

 MPR- 1113مدخل إلى الاتصال الجماهيري (3-0 -3) :-

مفهوم مصطلح الاتصال و الإعلام و العلاقة بينهما، العلاقة بين الإعلام و المصطلحات الأُخرى ( الإعلان، الدعاية، العلاقات العامة)، عناصر العملية الاتصالية و الرسالة الاتصالية، الاتصال الجماهيري : المفهوم، الأهمية، الخصائص و الأهداف و الوظائف، مستويات الاتصال ( الاتصال الذاتي، الشخصي، الجمعي، الجماهيري)، المجالات الأساسية لدراسة علم الاتصال (علم الاجتماع و علم النفس)، نماذج الاتصال ( مفهومها، أنواعها و أُسسها المعرفية)، وسائل الاتصال الجماهيري نشأتها و عوامل تطورها ( الصحافة، الإذاعة المسموعة، التلفزيون، الإنترنت)، المقارنة بين وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية والحديثة، تأثيرات وسائل الاتصال الجماهيري ( طرق قياسها و مراحلها  ومستوياتها)، الأبعاد النفسية والاجتماعية والأخلاقية لوسائل الاتصال الجماهيري، الجوانب المرتبطة بأخلاقيات المهنة لوسائل الاتصال الجماهيري ونماذج تفسيرها، تأثير التطور التكنولوجي على وسائل الاتصال الجماهيري، الإنترنت ووسائل الإعلام الحديثة ( الاتصال الرقمي : مفهومه و خصائصه، وكالات الأنباء: مفهومها و أنواعها و تأثير التكنولوجيا الحديثة و البث المباشر على أنشطتها.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان (3-0-3) :-

مفهوم العلاقات العامة كعملية إدارة الاتصالات الداخلية والخارجية في المنظمات الحكومية والخاصة، دور العلاقات العامة في دعم أهداف المنظمات و المجتمع و تطوير الخطط، إنشاء و إدارة الاتصالات الفّعالة ( طرق الاتصالات التقليدية و الرقمية)، الجوانب الأخلاقية للعلاقات العامة و احترام أخلاقيات المهنة، صفات ممارس العلاقات العامة الناجح، مفهوم الإعلان وأهميته كأحد مكونات المزيج الترويجي، أهداف الإعلان، وأبعاده الاجتماعية والاقتصادية، أنواع الإعلان وظائفه واستراتيجياته، والعلاقة بين الإعلان والعلاقات العامة.، حالات دراسية في العلاقات العامة والإعلان.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR -1153 مدخل إلى التصميم الجرافيكي (2-2-3) :-

يتناول هذا المساق نبذة عن تاريخ الجرافيك ثم عرضاً لأبرز الاتجاهات المعاصرة في تصميم الجرافيكي، ومدارس التصميم المختلفة. عملية التصميم وعناصرها. تطبيقات تصميم الجرافيكي في وسائل الإعلام المطبوعة والتلفزيونية والتفاعلية، برمجيات التصميم من خلال التدريب العملي باستخدام برنامج “الفوتوشوب”.

المتطلب السابق: لا يوجد

السنة الأولى- الفصل الثاني

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
ICT-1313 تطبيقات حاسوبية 3 لا يوجد
HUM-1613 دراسات إسلامية 3 لا يوجد
MPR-1413 التحرير  الإعلامي و الرقمي 3 لا يوجد
MPR-1133 نظريات الاتصال 3 MPR-1113
LSS-1723 مدخل إلى علم النفس 3 لا يوجد

ICT-1313  (3-0-3) تطبيقات حاسوبية :- 

هذا المقرر من المقررات الأولية (مبتدئ) صمم لتعريف طلبة الجامعة بأساسيات استخدام الحاسب الآلي. ويهدف إلى تزويد الطلبة بمهارات استخدام الحاسب الآلي وتقنية المعلومات اللازمة لإنشاء، معالجة وتناقل المعلومات لاكتساب الخبرة اللازمة لتلبية متطلبات مرحلة ما بعد المدرسة ومراحل الدراسات العليا في مجالاتها المختلفة.

المتطلب السابق: لا يوجد

HUM-1613 (3-0-3)الدراسات الاسلامية :-

مفهوم الثقافة الاسلامية، مقومات ومميزات الثقافة الاسلامية، نشأت ومفهوم الدين , موقف الاسلام من العلم , بيان مفهوم العقيدة الالسلامية , موقف الاسلام من الفرق الضالة , الشريعة الاسلامية ومصادر التشريع في الاسلام , اركان الايمان , موقف الالسلام من الفرق الضالة , التشريعة الاسلامية ومصادر التشريع في الاسلام , خصائص التشريع الاسلامي، رد شبهات حو لبعض التشريعات كتعدد الزوجات وحقوق المرأة والحدود في الاقتصاد : العملوالكسب , المال والملكية , خصائص الاقتصاد , العبادات في الالسلام , أنواعها وأهميتها وآثاؤها في النفس والمجتمع , الاخلاق في الاسلام , فائدتها وأهميتها وآثارها في النفس والمجتمع , الاخلاق في الالسلام فائدتها وأهميتها , تحديات الثقافة الاسلامية , الغزو الفكري , العلمانية , العوملة وكيف نجابه أخطارها في المجالات المحتلفة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا

MPR 1413 التحرير الإعلامي و الرقمي (2-2-3) :-

وقواعد التحرير الإعلامي التقليدي والرقمي، ثم التطرق إلى أهم الأشكال الإعلامية الإخبارية والمواد التفسيرية ومواد الرأي، ومواد التسلية والمواد الإعلانية، ثم الجانب التطبيقي في كيفية قيام الطالب بالتطبيق العملي من خلال تعليمه كيفية كتابة الخبر الصحفي وكيفية كتابة وإجراء الحوار وكتابة التقرير والريبورتاج، وتحليل مواد إعلاميه منشورة.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-1133 نظريات الاتصال (3-0-3):-

يتناول هذا المساق تعريف الطالب بمفهوم نظريات الاتصال و مراحل تطورها و تصنيفاتها، فلسفة الاتصال و النظم الإعلامية التي حكمت وسائل الإعلام خلال العصور السابقة، ثم التطرق إلى أهم النظريات التي يجب أن يعيها طالب الإعلام لتفسير الظاهرة الإعلامية، و منها: نظريات التأثير المباشر، النظريات الوظيفية أو البنائية أو نظريات استخدام الجمهور لوسائل الإعلام، نظريات التأثير المحدود لوسائل الإعلام، نظريات التأثير المعتدل لوسائل الاتصال الجماهيري، نظريات التأثير القوي و التراكمي لوسائل الإعلام، نظريات الإعلام الجديد وواقع تأثير وسائل الإعلام التقليدية و الحديثة على الأفراد و المجتمع.

المتطلب السابق: لا يوجد

LSS-1723 مدخل الى علم النفس :-

يقدم المقرر الحد المناسب من المعرفة السيكولوجية، والتبصر بقضايا ومشكلات علم النفس النظرية والمنهجية، وما أسفرت عنه بحوث المدارس السيكولوجية المعاصرة من مبادئ ونتائج أساسية، وتصحيح العديد من المفاهيم السيكولوجية الشائعة، والافكار الخاطئة عن هذا العلم، حتى يمكن ان يستفيد المتعلم من منجزات هذا العلم في نمو مهارات الأداء والعمل والإنتاجية لديه، وترشيد علاقته مع نفسه ومع الآخرين في ميادين التخصص والعمل المختلفة.
المتطلب السابق: لا يوجد

السنة الثانية- الفصل الثالث

 رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
HUM-1633 مجتمع الإمارات 3 لا يوجد
MPR-2353 وسائل الإعلام في دولة الإمارات 3 لا يوجد
MPR-2443 Media Writing in English 3 COM-1143
MPR-2213 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 لا يوجد
MPR-2713 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 لا يوجد

HUM-1633 مجتمع الإمارت (3-0-3):-

يتناول هذا المساق دراسة المجتمعات الإنسانية عموماً ويتناول على وجه الخصوص السمات العامة والمقومات الرئيسة لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، والموقع الجغرافي، والسكان ونموهم والتركيب النوعي والعمومي، وكذلك يتطرق إلى الجانب الاقتصادي والجغرافي للسكان. ويتناول الجوانب الأسرية، والنظام الأسري والقبلي، كما أن المساق يتناول طبيعة الخدمات المقدمة للمجتمع قبل مرحلة النفط وبعدها، إضافة إلى دراسة دور المؤسسات الثقافية والتربوية والإعلامية وما تقدمه من خدمات للمجتمع الإماراتي، والرؤى المستقبلية االداخلية والخارجية لدولة الإمارات.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR- 2353 وسائل الإعلام في دولة الإمارات (3-0-3) :-

يتناول هذا المساق التطور التاريخي لوسائل الإعلام في دولة الإمارات منذ تأسيس الدولة، دور الصحافة الإماراتية في التوعية بأهمية قيام الاتحاد، التطور الفني والمهني والإمكانات المادية والقوى البشرية العاملة، السياسة التحريرية، دور الصحافة الإماراتية في معالجة القضايا المحلية، دور وسائل الإعلام في التوعية بخطوات قيام الاتحاد، دور وسائل الإعلام الإماراتية في بناء الهوية لدولة الإمارات العربية، مضامين وسائل الإعلام الإماراتية المختلفة حول قضايا الهوية والانتماء لدولة الإمارات.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR- 2443 Media Writing in ENGLISH (2-2-3) :-

This course introduces students to the concept of media writing and the difference between the styles of media writing and that of scientific and literary writing. The course also aims to help students learn the writing mechanisms for different media outlets, the differences between writing for the eye and writing for the ear, and the standard formats of scripts in both radio & TV.

Pre-Requisite(s): COM-1143- English Communication Skills

MPR 2213 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته (3-0-3) :-

يتناول هذا المساق التطور التاريخي لوسائل الإعلام في دولة الإمارات منذ تأسيس الدولة، دور الصحافة الإماراتية في التوعية بأهمية قيام الاتحاد، التطور الفني والمهني والإمكانات المادية والقوى البشرية العاملة، السياسة التحريرية، دور الصحافة الإماراتية في معالجة القضايا المحلية، دور وسائل الإعلام في التوعية بخطوات قيام الاتحاد، دور وسائل الإعلام الإماراتية في بناء الهوية لدولة الإمارات العربية، مضامين وسائل الإعلام الإماراتية المختلفة حول قضايا الهوية والانتماء لدولة الإمارات.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-2713 الاتصالات التسويقية المتكاملة (3-0-3) :-

يتناول هذا المساق الاتصالات التسويقية: مفهومها وأهميتها و الحاجة إليها في مواجهة وسائل المنافسة الجديدة، نشأة و تطور الاتصالات التسويقية المتكاملة و علاقتها بعناصر المزيج التسويق، الاتصالات المتكاملة و أبعادها الاتصالية و التسويقية و التكاملية، مكونات الاتصال التسويقي المتكامل، تخطيط الاتصالات التسويقية المتكاملة، العلاقات العامة في إطار منظومة الاتصالات التسويقية المتكاملة، مواقع التواصل الاجتماعي كوسائل جديدة للاتصال التسويقي المتكامل في مقابل الوسائل التقليدية، المشكلات و الأخلاقيات في البيئة التسويقية للاتصالات التسويقية المتكاملة، دراسات حالة على الشركات التي تستخدم الاتصالات التسويقية المتكاملة، نموذج شركتي: “GoPro”  و  سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا  ”  Domino’s Pizza”

المتطلب السابق: لا يوجد

السنة الثانية: الفصل الرابع

 رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
LSS-2483 الابتكار و ريادة الأعمال 3 لا يوجد
LSS-1733 مدخل إلى علم الاجتماع 3 لا يوجد
BNS-2353 Web and Multimedia 3 لا يوجد
HUM-2623 مدخل إلى الدراسات الإنسانية 3 لا يوجد
MTH-1223 مبادئ الإحصاء 3 لا يوجد

LSS-2483 الابتكار وريادة الأعمال (3-0-3):-

 إن المقرر عبارة عن تقديم تفاعلي لمفاهيم الابتكار والمفاهيم القائمة على الابتكار ونمو ريادة الأعمال والقيادة في الأعمال التجارية. لذلك، يقوم بتسليط الضوء
على ثلاث وحدات عن التفكير التصميمي، وريادة الأعمال، والنمو، والقيادة اللازمة لإعداد كفاءة الطلاب في مجال الابتكار والمشاريع الريادية، مع أمثلة تقع في سياق الإمارات العربية المتحدة.

المتطلب السابق: لا يوجد

LSS-1733 مدخل إلى علم الاجتماع :-

يهدف هذا المقرر إلى إلقاء الضوء على محاور اهتمام علم الاجتماع، بوصفه العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع، وما ينطوي عليه من ظواهر وعلاقات وتفاعلات اجتماعية دراسة علمية منظمة، ويتناول التعريف بعلم الاجتماع وموضوعاته والتأكيد على عمليات التفاعل الاجتماعي وآثارها على أعضاء المجتمع، ويتناول ايضًا معرفة الفكر الاجتماعي عند إبن خلدون وأوجست كونت والمقارنة بينهم، ومعرفة النظم الاجتماعية وخاصة النظام العائلي، والبناء المنهجي لعلم الاجتماع ومنهاج البحث في علم الاجتماع.

المتطلب السابق: لا يوجد

BNS-2353 Web and Multimedia (2-2-3):-

The course provides students with the skills required to develop web pages and web sites with multimedia content. The course incorporates (i) Hypertext Markup Language (HTML)/XHTML implementation techniques (ii) Cascading Style Sheets (CSS), (iii) basic JavaScript client-side programming and (iv) basic database-driven server-side programming. The multimedia aspect of the course discusses the concepts, manipulation, and integration of the different multimedia components such as sound, video, pictures, and animation into web pages.

HUM-2623 مدخل إلى الدراسات الإنسانية :-

يهدف هذا المساق إلى إثراء خبرات الطالب المعرفية حول العلوم الإنسانية من خلال دراسة الحضارة الإنسانية عبر عصورها المختلفة بداية بحضارة عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية في منطقة الشرق القديم والتعرف على أهم المراكز الحضارية التي قامت في المنطقة. يتم ايضا التعرف على الحضارات التي ازدهرت في العصور الوسطي والتي تتمثل الحضارات الأوربية في العصر الوسيط إثر انهيار الإمبراطورية الرومانية يتعرض المساق أيضا الى عصر النهضة وهو يتناول استيقاظ الدول الأوروبية من سباتها العميق.

MTH-1223 مبادئ الإحصاء :- 

السنة الثالثة- الفصل الخامس

 رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
LSS-1463 الأخلاق وحقوق المواطنة 3 لا يوجد
LSS-1853 مدخل إلى علم البيئة 3 لا يوجد
COM-1153 الإنشاء و كتابة التقارير باللغة العربية 3 لا يوجد
MPR-2433 Media Translation 3 COM-1143
MPR-3583 الاتصالات الاستراتيجية 3 لا يوجد
MPR-3613 التصوير الرقمي 3 لا يوجد
MPR-3633 إنتاج المواد السمعبصرية للعلاقات العامة 3 لايوجد
MPR-3643 التصميم الجرافيكي المتقدم 3 MPR-1153

LSS-1463 (3-0-3) الأخلاق وحقوق المواطنة :- 

يتناول المساق مفهوم الأخلاق؛ المذاهب الأخلاقية؛ نظريات الأخلاق؛ معنى الخُلق لغةً واصطلاحاً؛ علم الأخلاق: موضوعه، صلته بالعلوم الأخرى، الأخلاق عند الفلاسفة؛ الأخلاق في الشريعة الإسلامية؛ المذاهب الأخلاقية والنظريات الأخلاقية واخيرا سوف يتم تناول مفهومي حقوق الانسان والمواطنة.

المتطلب السابق: لا يوجد

LSS-1853 (3-0-3) مدخل إلى علم البيئة :-

يتناول هذا المساق مقدمة في علم البيئة من ناحية النشأة والتطور ثم يتعرض إلى النظم البيئية الطبيعية والدورات البيوجيوكيميائية، كما يتطرق إلى الإنسان وعلاقته بالبيئة والمصادر الطبيعية تم يعرج الى دراسة ثلوث الهواء ومصادر المياه وادارتها وتلوثها والنفايات الصلبة وانواعها المختلفة وطرق التخلص منها والأخطار البيئية الطبيعية وكذلك دراسة العلاقة بين التنمية والبيئة ودور الإنسان في استنزاف الموارد الطبيعية.

المتطلب السابق: لا يوجد

 

COM-1153  (3-0-3)الإنشاء و كتابة التقارير باللغة العربية :-

تهتم هذه المادة بتدريب الطلبة على اكتساب القدرة على التعبير بنوعيه، ليصبحوا قادرين على التعبير عمّا يجول في خواطرهم، ويحيط بهم، وهو المحصلة النهائية لكافة ألوان النشاط اللغوي، ويعدّ أيضاً الهدف النهائي الشامل للتعليم اللغوي من منطلق أنَّ اللغة عملية تواصل وتفاعل اجتماعي.

المتطلب السابق: لا يوجد

 

MPR-2433 Media Translation (2-2-3) :-

This course deals with the principles of media translation, the characteristics of the Arabic language compared to that of the English language, the arts and techniques of press translation, common terms and concepts in media work in Arabic and English, translation of political news, translation of economic and financial news, translation of war and disaster news, and practical applications and models.

Pre-Requisite(s): COM-1143- English Communication Skills

 

 MPR-3583 الاتصالات الاستراتيجية (3-0-3) :-

يتناول هذا المساق مفهوم التخطيط الاستراتيجي للعلاقات بشكل عام و العلاقات العامة بشكل خاص، عناصر التخطيط الاستراتيجي في العلاقات العامة، أساليب ووسائل الاتصال الاستراتيجي في المؤسسات لمواجهة الأزمات، إدارة العلاقة مع أصحاب المصلحة والتواصل، الاتصال الداخلي والخارجي  للمؤسسة، المجال الوظيفي لنشاط العلاقات العامة، العلاقات العامة و التسويق، تنظيم عمل العلاقات العامة، الاستعدادات اللازمة لتخطيط وتنفيذ برامج وحملات للاتصالات الاستراتيجية داخلياً وخارجياً، المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والعلاقات المجتمعية، تحليل نماذج ودراسات حالة.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR- 3613 التصوير الرقمي (2-2-3):-

يتناول هذا المساق تعريف الطلبة بمكونات وأنواع الكاميرات الرقمية، وطرق التصوير باستخدام الكاميرات الرقمية، وعناصر ومكونات الصورة وطرق معالجتها وصيغها وطرق حفظها ونقلها وتحويلها، وكيفية تحرير الصورة الرقمية وطباعتها وتصفحها وحفظها واستخدامها في أعمال مختلفة، وطباعة الصور باستخدام الحاسب الآلي.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-3633 إنتاج المواد السمعبصرية للعلاقات العامة (2-2-3) :-

يتناول هذا المساق دراسة وإنتاج الفيديو الرقمي للعلاقات العامة والمهارات الفنية اللازمة لإنشاء وإضافة مقاطع فيديو إلى حملة علاقات عامة متكاملة، إعلانات الخدمات العامة وحملات التسويق والشركات والإعلان، كما يتطرق المساق إلى أساسيات اختيار أفضل الأجهزة والبرامج لمشروعات الفيديو بحيث يكتسب الطالب خبرة عملية في التصوير والمونتاج وإنتاج إنفو جرافيك فيديو وموشن غرافيك ومقاطع فيديو منوعة وجذّابة ومؤثرة.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-3643 التصميم الجرافيك المتقدم (2-2-3):-

يتناول هذا المساق التصميم الجرافيكي لوسائل الإعلام التي تستخدمها العلاقات العامة، وخاصة المطبوعة منها، مفهوم نظريات التصميم الجرافيكي وأسسه وأهميته والعناصر التي يقوم عليها البناء التصميمي ، و كذلك أفكار التصميم الجرافيكي للرسوم الصور (الانفوجرافيك) للعمل الإعلامي مثل الشعارات، و الكروت الشخصية، و العروض التقديمية والمطبوعات الورقية التسويقية التي تستخدمها العلاقات العامة في أنشطتها الاتصالية و الترويجية مثل:  ( الفلايرات Flyers ، منشورات Leaflets، الكتيبات)  والتعرف على عملية التصميم الجرافيكي لإعطاء الطالب المزيد من الخبرات العملية في تطوير المهارات باستخدام الأدوات والمواد والأساليب المهنية لإنشاء صور احترافية من خلال دمج الرسوم التوضيحية والرسومات الأخرى بالتركيز على تطبيقات الكمبيوتر والمشاريع المعينة لتوسيع المهارات المفاهيمية والتقنية الإبداعية من خلال تقنيات الكمبيوتر.

المتطلب السابق: MPR-1153 مدخل إلى التصميم الجرافيكي

السنة الثالثة- الفصل السادس

 رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MPR-3223 الرأي العام و الدعاية 3 لا يوجد
MPR-3233 مناهج بحوث الاتصال 3 MPR-1133
MPR-3313 Regional and International Organizations 3 لا يوجد
MPR-3323 الإعلام العربي والدولي 3 لا يوجد
MPR-3353 تكنولوجيا الاتصال 3 لا يوجد
MPR-3533  إدارة المؤسسات الإعلامية 3 لا يوجد
MPR-3723 التسويق الاجتماعي و الرقمي 3 لا يوجد

MPR- 3223 الرأي العام والدعاية (3-0-3) :-

يتناول هذا المساق شرح التعريفات والمصطلحات المتعلقة بالرأي العام وتاريخ الراي وتقسيمات الرأي العام المختلفة، مكونات وعناصر الدعاية وتأثيراتها ومفهوم تحليل الشائعات في قياس الأساليب الدعائية، أهمية وطرق قياسات الرأي العام، قياسات الأساليب الدعائية وتحليل الشائعات، المقارنة بين الأساليب الدعائية عبر وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، تحليل ونقد لنماذج دعاية مختلفة وفقاً لنظريات تحليل المضمون الدعائي.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR- 3233 مناهج بحوث الاتصال (2-2-3):-

يهدف هذا المساق إلى التعريف بالقواعد العامة والكلية لمناهج بحوث الاتصال والإعلام من خلال التطرق إلى مفهوم البحث العلمي وصفاته وشروطه وأهميته، خطوات البحث العلمي، أنواع البحوث الإعلامية (المسحية والوصفية والتاريخية وتحليل المضمون)، الفكرة البحثية وكيفية صياغتها، تحديد العينات البحثية، آليات تطبيق البحث العلمي وتصميم استمارات تحليل المضمون أو استمارات الدراسات الميدانية، كيفية كتابة النتائج والتوصيات وإثبات المراجع.

المتطلب السابق: MPR-1133 مدخل إلى الاتصال الجماهيري

MPR-3313 Regional and international Organizations (3-0-3) :-

This course deals with regional and international organizations: their concept, founding factors, and types. It also sheds light on the factors affecting the work of regional organizations (the external environment, the regional environment, and the degree of institutionalization in regional organizations). Further, it dwells on the relationship of regional organizations with the United Nations, the challenges facing regional organizations, and the most important regional organizations.

Pre-Requisite(s): NA

MPR-3323 الإعلام العربي والدّولي (3-0-3):-

يتناول هذا المساق مفاهيم ومصطلحات الإعلام العربي والدّولي وما يرتبط بهما من مصطلحات، مع تناول أهم سمات وأشكال الإعلام العربي ومخرجاته، التدفق الإعلامي للمعلومات، الهيمنة الإعلامية في عصر العولمة، الإعلام الدّولي ووسائل الإعلام الدولية، المصادر العالمية للمعلومات، تطور وسائل الإعلام العربية، وكالات الأنباء العربية، السياسات الإعلامية العربية، ثم الفضائيات العربية من حيث أسباب نشأتها وتطورها، تحليل ونقد لأساليب ونماذج من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-3353 تكنولوجيا الاتصال (3-0-3) :-

يتناول المساق مفهوم تكنولوجيا الاتصال وأنواعها ومكوناتها، وماهية التطورات العلمية والتكنولوجيا الحديثة، والتطور التاريخي لتكنولوجيا الاتصال ودورها الثقافي والاجتماعي، والمفاهيم المرتبطة بالتحولات في مجال تكنولوجيا الاتصال، وكيفية توظيف التكنولوجيا الحديثة في دعم الممارسات المهنية والحياتية، التعرف على أنواع وسائل الاتصال الحديثة والقديمة “مميزات وعيوب”، وماهية وسائل الاتصال الحديثة مثل”الأقمار الصناعية النشر الإلكتروني والتلفزيون التفاعلي”

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-3533 إدارة المؤسسات الإعلامية (3-0-3):-

يتناول هذا المساق الإدارة في المؤسسة الإعلامية من حيث المفهوم والأهمية والأخلاقيات، الاتجاهات الحديثة في إدارة المؤسسات الإعلامية، الإدارة في المؤسسات الإعلامية والتحديات المعاصرة، وظائف الإدارة في المؤسسات الإعلامية، التنظيم في المؤسسات الإعلامية، الاتصال الإداري داخل المؤسسات الإعلامية وأنظمة المعلومات الإدارية، العوامل المؤثرة في تأهيل الموارد البشرية في المؤسسات الإعلامية، نماذج تطبيقية لخطط إدارة المؤسسات الإعلامية وتحليلها ومناقشتها.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-3723 التسويق الاجتماعي الرقمي (2-2-3):-

يتناول هذا المساق مفهوم التسويق الاجتماعي الرقمي وأهميته وأبعاده في ترويج  الأفكار الجديدة و المبادرات المجتمعية التي تسهم في بناء المجتمع وتطويره، وتوضيح الفرق بين التسوق الاجتماعي الرقمي والتسويق التجاري الرقمي ونماذج ونظريات التسويق الاجتماعية الرقمية التي تعكسها المؤسسات عبر مواقعها الإلكترونية ،والأسس العلمية لأنشطة التسويق الاجتماعي الرقمي لإدارة العلاقات العامة داخل مؤسساتها، أنواع ومستويات التسويق الاجتماعي الرقمي ، ودور التسوق الاجتماعي  الرقمي في بناء الصورة الذهنية وتعزيز القيم والممارسات الاجتماعية على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية ، وكيفية تصميم وتخطيط وتنفيذ أنشطة تسويقية اجتماعية رقمية إضافة إلى النماذج والحالات الدراسية.

المتطلب السابق:  الاتصالات التسويقية المتكاملةMPR-2713

السنة الرابعة: الفصل السابع

رمز و رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MPR-4513 إدارة العلاقات العامة و الإعلان 3 MPR-1123
MPR-4553 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة 3 MPR-1123
MPR-4573 البروتوكول و الإتيكيت 3 MPR-1123
MPR-4423 الكتابة للعلاقات العامة 3 MPR-1123
MPR-4313 International Public Relations 3 MPR-1123
MPR-4563 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها 3 MPR-1123

MPR-4513 (إدارة العلاقات العامة والإعلان (3-0-3 :-

يتناول هذا المساق الإدارة الاستراتيجية: المفاهيم الأساسية، العلاقة بين الإدارة الكلاسيكية والحديثة و العلاقات العامة، تنظيم إدارة العلاقات العامة، الاستشارة الخارجية لإدارة العلاقات العامة، التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة، الصورة الذهنية للمنظمات، دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات في المنظمات، إدارة العلاقات مع وسائل الإعلام والمتعاملين، إدارة الإعلان و المتغيرات المؤثرة في التنظيم الإداري للحملات و الوكالات الإعلانية، التنظيم الداخلي لإدارة الإعلان و الأُسس التي يقوم عليها، وكالات الإعلان و تنظيمها الإداري، نماذج وحالات دراسية.

المتطلب السابق: MPR -1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

 MPR-4553 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة (2-2-3) :-

يتناول هذا المساق أنشطة وفعاليات العلاقات العامة من حيث المفاهيم، الأهداف، الخصائص، السمات، دور العلاقات العامة في تنظيم الأنشطة والفعاليات، خطوات تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة، أنواع أنشطة وفعاليات العلاقات العامة وطرق تنظيمها، المؤتمرات العلمية والعامة، المهرجانات والاحتفالات واللقاءات المفتوحة، المعارض، المحاضرات العامة، الندوات، ورش العمل، مناقشة نماذج ودراسات الحالة.

المتطلب السابق: MPR1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

MPR- 4573 البروتوكول والإتيكيت (2-2-3):-

يتناول هذا المساق مفهوم والبروتوكول والإتيكيت في الأنشطة والمؤسسات الحديثة، أنواع البروتوكول، البعد الثقافي للبروتوكول، منهجيات البروتوكول والإتيكيت، أنواع الأنشطة البروتوكولية، بروتوكول الأنشطة الرسمية، بروتوكول الأنشطة غير الرسمية، إدارة الأنشطة البروتوكولية، إتيكيت الملابس الرسمية وغير الرسمية والولائم، إتيكيت الحديث المباشر والحديث الهاتفي، إتيكيت الاجتماعات والمقابلات، نماذج تطبيقية.

المتطلب السابق: MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

MPR- 4423 الكتابة للعلاقات العامة (2-2-3):-

يتناول هذا المساق مفهوم وأسلوب الكتابة للعلاقات العامة، قواعد الكتابة الإعلامية، المهارات اللازمة لكاتب العلاقات العامة، وأهم قواعد الكتابة للعلاقات العامة، قواعد إنتاج فنون الكتابة الصحفية مثل الخبر الصحفي، التقرير الصحفي، قواعد الكتابة لوسائل الاتصال الرقمية، قواعد إنتاج البيانات الصحفية والنشرات الإخبارية، قواعد إنتاج المطويات والكلمات الخطابية، وإعلانات الخدمة العامة، قواعد إنتاج نصوص العروض التقديمية، قواعد إنتاج نصوص الأفلام الوثائقية، نماذج تطبيقية متنوعة.

المتطلب السابق: MPR 1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

MPR-4313 International Public Relations (3-0-3):-

This course introduces students to the concepts of international public relations and its importance, the reasons that led to its growth and development, the factors affecting its practice across borders, theories and models that govern its work, the practitioners of international public relations, multinational companies and international public relations, international communication, marketing, and public relations and the challenges that are faced in its practice.

Pre-Requisite(s):  MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

MPR4563 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها (2-2-3):-

يتناول هذا المساق التخطيط الإعلامي: المفهوم، العناصر، أنواع ومعايير التخطيط الإعلامي، الحملة الإعلامية: مفهومها مقوماتها، سمات الحملات الإعلامية للعلاقات العامة، أساليب تخطيط الحملات الإعلامية في العلاقات العامة، أنواع الحملات الإعلامية للعلاقات العامة، الجوانب الفنية والإدارية لحملات العلاقات العامة، خطوات تنفيذ حملات العلاقات العامة، إدارة حملات العلاقات العامة، تقييم حملات العلاقات العامة، تطبيقات ونماذج حملات.

المتطلب السابق: MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

السنة الرابعة-الفصل الثامن

رمز و رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MPR-4623 Online Public Relations 3 MPR-1123
MPR-4663 إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة 3 MPR-3633
MPR-4713 موضوعات متخصصة في العلاقات العامة 3 MPR-4513
MPR-4733 استراتيجيات الإقناع 3 لا يوجد
MPR-4813 التدريب الميداني 3  إنهاء بنجاح ما لا يقل عن 90 ساعةً معتمدةً
MPR-4913 مشروع التخرج 3 إنهاء بنجاح ما لا يقل عن 96 ساعةً معتمدةً

MPR-4623 Online Public Relations (2-2-3):-

This course deals with the concept of public relations via the Internet and its application as a tool and a means of communication, with its principles and techniques in the electronic environment. The concept of online public relations is used by different institutions to manage their objectives, functions, activities, media program contents, and their electronic reputation. Practitioners of public relations over the Internet can compare them with traditional public relations between the real and the virtual worlds. Using their tools such as websites, social media platforms, e-mails to review the information and corporate strategies and applications on the Internet, institutions can build interactive communication with their masses.

Pre-Requisite(s):  MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

MPR-4663 إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة (2-2-3):-

يتناول هذا المساق تعريف أشكال الاتصال والإعلام المستخدمة في العلاقات العامة مثل البيانات الصحفية والمجلات والنشرات الإخبارية والعروض التقديمية والأفلام الوثائقية والمواقع الإلكترونية والصفحات الاجتماعية والمدونات. فنون إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة. حالات ونماذج تطبيقية، تصميم الدعوات والمطويات والإعلانات الخدمة العامة والنشرات والأدلة الإرشادية المطبوعة والإلكترونية.

المتطلب السابق: MPR-3633  إنتاج المواد السمعبصرية للعلاقات العامة (2-2-3)

MPR-4713 موضوعات متخصصة في الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة (2-2-3):-

يتناول المساق النظريات والمفاهيم والممارسات المتعلقة بأعمال العلاقات العامة، يزود الطالب بخطة العمل لإنتاج برامج في مجال العلاقات العامة، تدريب الطالب على كيفية إنشاء شركة وكالات للعلاقات العامة، طرق الترويج للأعمال التجارية وبناء الصورة الذهنية للمؤسسة عن طريق استخدام استراتيجيات العلاقات العامة.

المتطلب السابق: MPR-4513 إدارة العلاقات العامة والإعلان

MPR-4733 استراتيجيات الإقناع (2-2-3):-

يتناول هذا المساق التعريف بطبيعة العملية الإقناعية، نظريات الإقناع التي تساعد في عرض وتقديم المضامين الإعلامية والتعديلات السلوكية التي تنتج عن الاتصال الإقناعي، بالإضافة إلى عناصر العملية الاتصالية واستراتيجيات الرسالة الإقناعية والأساليب التكتيكية المستخدمة فيها والقدرات الإقناعية لوسائل الإعلام والجمهور والقابلية الإقناعية، بما يمثل القاعدة النظرية التي يجب أن ينطلق منها القائم بالاتصال في تعامله مع الجمهور المستهدف لتحقيق أهدافه.

المتطلب السابق: لا يوجد

MPR-4813 التدريب الميداني (0-30-3) :-

يتناول هذا المساق التدريب العملي الميداني لطلبة برنامج الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة في إحدى مؤسسات أو إدارات العلاقات العامة، حيث يقضي الطالب (16) أسبوعاً في التد رب العملي يتعرف من خلالها على الممارسات العملية في العلاقات العامة تحت إشراف مشرف أكاديمي وآخر ميداني.

المتطلب السابق:إنهاء بنجاح ما لا يقل عن 90 ساعةً معتمدةً

MPR-4913 مشروع التخرج (0-3-3):-

يقوم الطالب بإعداد مشروع في العلاقات العامة في شكل إنتاج فيلم توعوي أو بحث أو دراسة ميدانية أو برنامج مجتمعي أو إعلامي للعلاقات العامة تحت إشراف مدرس المساق.

المتطلب السابق: إنهاء بنجاح ما لا يقل عن 96 ساعةً معتمدةً

Dr. Mohamed Mallek

Associate Professor
College Dean

Ph.D./University of Algiers

 

Major/Specialty

Communication and Media

 

College of Communication

eMail: Mohamed.Mallek@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 501

ORCID ID:

Dr. Abdu Mohamed Dawood

Assistant Professor

Ph.D./Africa International University

 

Major/Specialty

Public Relations

 

College of Communication

eMail: abdu@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 505

ORCID ID: 0000-0002-6517-8331

Dr. Maha Mustafa

Assistant Professor

Ph.D./the Holy Quran and Islamic Sciences

 

Major/Specialty

Public Relations And Advertising

 

College of communication

eMail: maha@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 502

ORCID ID:0000-0002-1474-9755

Dr. Robin Kabha

Assistant Professor

Ph.D./University of West London

 

Major/Specialty

Mass Communication

 

College of communication

eMail: robinkab@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 202

ORCID ID:0000-0002-0118-7829

Dr. Ahmed Mostafa Kamel

Assistant Professor

Ph.D./Assiut University

 

Major/Specialty

Public Relations And Advertising

 

College of communication
eMail: Ahmed.Mostafa@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 503
ORCID ID:

Dr. Mohamed Mallek

Associate Professor
College Dean

Ph.D./University of Algiers

 

Major/Specialty

Communication and Media

 

College of Communication

eMail: Mohamed.Mallek@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 501

ORCID ID:

Dr. Abdu Mohamed Dawood

Assistant Professor

Ph.D./Africa International University

 

Major/Specialty

Public Relations

 

College of Communication

eMail: abdu@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 501

ORCID ID: 0000-0002-6517-8331

Dr. Maha Mustafa

Assistant Professor

Ph.D./the Holy Quran and Islamic Sciences

 

Major/Specialty

Public Relations And Advertising

 

College of communication

eMail: maha@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 502

ORCID ID:0000-0002-1474-9755

Dr. Robin Kabha

Assistant Professor

Ph.D./University of West London

 

Major/Specialty

Mass Communication

 

College of communication

eMail: robinkab@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 202

ORCID ID:0000-0002-0118-7829

Dr. Ahmed Mostafa Kamel

Assistant Professor

Ph.D./Assiut University

 

Major/Specialty

Public Relations And Advertising

 

College of communication

eMail: Ahmed.Mostafa@uof.ac.ae

Phone: 09-2244499 local 503

ORCID ID:

فرص العمل والمسار الوظيفي:

إنّ الخيارات الوظيفية لخريجي البرنامج في دولة الإمارات العربية المتحدة كثيرة و متنوعة، فقد أصبحت دراسة العلاقات العامة و الاتصال الجماهيري بشكل عام من أكثر التخصصات جاذبية و إقبالاً في السنوات الأخيرة من قبل الطلبة و في الدراسات الجامعية داخل الدولة؛ و ذلك لزيادة طلب سوق العمل لشغل شواغر هذا التخصص، فقد أفرزت هذه الحاجة فرصاً كثيرةً للعمل في العديد من مؤسسات الخدمة العامة التي تُعنى بالعلاقات العامة، كما أنّ مؤسسات الأعمال في القطاع الخاص تُعد هي الأُخرى من أكثر المؤسسات التي توفر فرصاً للعمل في مجالات العلاقات العامة المختلفة منها على سبيل المثال الآتي:

  1. مديرون تنفيذيون لإدارة المكاتب والاستقبال في مجال الاتصالات المؤسسية.
  2. مديرون لتخطيط وإدارة المناسبات والفعاليات.
  3. صحفيون وكُتّاب.
  4. مستشارون للمراسم أو البروتوكولات والإتيكيت والضيافة.
  5. مستشارون في مجال العلاقات العامة وبناء العلاقات مع الجماهير.
  6. مستشارون في مجال تنظيم وإدارة المعارض.
  7. منتجون للأفلام الوثائقية.
  8. العمل في مجال تخطيط الإعلان والحملات الإعلانية.
  9. العمل في المجال الأكاديمي والبحثي كمساعدين باحثين وخاصة في مجال بحوث قياس الرأي العام وبحوث المستهلكين