دبلوم العلاقات العامة
يتكون فريق تأليف البرنامج من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاتصال من خلال لجنة ضمان الجودة وفعالية البرنامج (CQA-PE) لبرنامج دبلوم العلاقات العامة.
بدأت إجراءات إعداد وثائق البرنامج لتجديد الاعتماد في أكتوبر، فبراير 2023.
تم الحصول على الاعتماد بتاريخ نوفمبر 2024 وحتى 2-1-2028
تاريخ الاعتماد الأولي للبرنامج:
الاعتماد الأولي للبرنامج كان بتاريخ 19 يوليو 2020
التجديد اللاحق لاعتماد البرنامج:
التجديد اللاحق لاعتماد البرنامج كان بعنوان "التغيير الجوهري لمحتويات البرنامج"، و قد كان ذلك بتاريخ 15 يوليو 2021.
تم الحصول على الاعتماد بتاريخ نوفمبر 2024 وحتى 2-1-2028
لا ينطبق.
كلية الاتصال هي الوحدة الأكاديمية التي تقدم برنامج دبلوم العلاقات العامة .
لا ينطبق
تعمل كلية الاتصال على إنشاء الموارد الكافية الخاصة بها مثل الأستوديوهات والمعامل المطلوبة، ومع ذلك فقد وقعت جامعة الفجيرة مذكرات تفاهم مع كليات وجامعات أُخرى بغرض تبادل الموارد مثل أعضاء هيئة التدريس والأستوديوهات والمعامل فمن الممكن مشاركة هذه الموارد مع الجامعات والكليات والمعاهد مثل التعاون مع كلية التقنية العليا (Higher Colleges of Technology - HCT) في الفجيرة حيث تم توقيع اتفاقية بينها وبين جامعة الفجيرة في هذا الشأن.
ممارسة عملية تعليمية متميزة ذات طابع ابتكاري وإبداعي في التعليم والبحث وخدمة المجتمع من أجل النهوض بمقدرات طلبة كلية الاتصال في جامعة الفجيرة.
تلتزم كلية الاتصال بتوفير بيئة تعليمية تتوافق مع معايير ضمان الجودة المحلية والعالمية، وتقديم برامج تعليمية متخصصة عالية الجودة تخّرج كوادر إعلامية قادرة على الابتكار والقيادة واستخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي، مع تعزيز الشراكة المجتمعية الفعّالة في مجال التدريب الإعلامي والبحث العلمي، من أجل تغطية احتياجات سوق العمل
يتم تقديم برنامج دبلوم العلاقات العامة فقط على أساس التفرغ التام للطالب بما في ذلك الفصول الدراسية الصباحية والمسائية حسب طلب الطالب، وتخضع كل الفصول الصباحية والمسائية لنفس شروط التقديم وموارد التعلم والتقييمات، ويتضمن التقديم المحاضرات في القاعات الدراسية والدروس العملية في المختبرات. والتدريس يتم خلال أيام الأسبوع (الاثنين – الجمعة). أمّا سياسات وإجراءات جامعة الفجيرة فيما يتعلق بطريقة تقديم البرامج الأكاديمية فيمكن تلخيصها في الإجراءات الآتية:
تصنيف بلوم | محاذاة المستوى 6 لدولة الإمارات NQF | عند الانتهاء من دراسة برنامج دبلوم الاتصال الجماهيري يكون الطالب قادراً على أن: | ||||
---|---|---|---|---|---|---|
كفاءة | S | K | ||||
SD | RC | AR | S | K | ||
1 | ✔ | ✔ | يُظْهِر فهماً واضحاً لمفاهيم ونظريات الاتصال والعلاقات العامة وقواعد ومواثيق ممارسة العمل. | |||
3 | ✔ | ✔ | ✔ | ✔ | يَستَخْدِم الأسس والقواعد والمهارات ذات الصلة في إنتاج المواد الإعلامية المرتبطة بالعلاقات العامة. | |
5،3 | ✔ | ✔ | ✔ | ✔ | يُطّبِق الاتجاهات والممارسات الاتصالية الحديثة، والأساليب النقدية في تعزيز برامج العلاقات العامة. | |
4،3 | ✔ | ✔ | ✔ | ✔ | يٌقيَم ممارسات الاتصال والعلاقات العامة بناءً على المعايير والمناهج والدراسات العلمية. | |
5،4 | ✔ | ✔ | ✔ | ✔ | يُطّوِر أنشطة اتصالية وحملات علاقات عامة تعتمد على المنهجية العلمية، وتجسد المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية. | |
المفتاح | ||||||
*إطار عمل المؤهلات الوطني الإماراتي (NQF) K – المعرفة S – المهارات جوانب الاختصاص: AR - الاستقلالية والمسؤولية RC - الدور في السياق SD - تطوير الذات |
1. التذكر: استرجاع أو تمييز معلومات محددة 2. الفهم: فهم المعلومات المقدمة 3. التطبيق: استخدام الاستراتيجيات والمفاهيم في مواقف جديدة 4. التحليل: تجزئة المعلومات 5. التقييم: الحكم على القيمة عبر معايير 6. الإبداع: تطوير الفكرة الأصلية أو التفكير الإبداعي |
المتطلبات | الساعات المعتمدة | ||
---|---|---|---|
إجباري | اختياري | إجمالي | |
متطلبات التعليم العام (الإجبارية) | 21 | - | 21 |
متطلبات البرنامج (الإجبارية والاختيارية) | 39 | 6 | 45 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 60 | 6 | 66 |
متطلبات التعليم العام الإجبارية (15 ساعة معتمدة) | |||
---|---|---|---|
# | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة |
1. | COM-1113 | الكتابة الأكاديمية 1 | 3 |
2. | COM-1123 | الكتابة الإنشائية | 3 |
3. | HUM-1613 | دراسات إسلامية | 3 |
4. | LSS-1733 | مدخل إلى علم الاجتماع | 3 |
5. | MPR-1183 | مدخل الى الاحصاء الإحصاء | 3 |
6. | LSS-1853 | مدخل إلى علم البيئة | 3 |
7. | ITC-1313 | تطبيقات حاسوبية | 3 |
متطلبات البرنامج الإجبارية (39 ساعة معتمدة) | ||||
---|---|---|---|---|
# | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
1 | MPR-1123 | مدخل إلى العلاقات العامة | 3 | - |
2 | MPR-2713 | الاتصالات التسويقية المتكاملة | 3 | MPR-1123 |
3 | MPR-3223 | الرأي العام والدعاية | 3 | - |
4 | MPR-4423 | الكتابة للعلاقات العامة | 3 | MPR-1123 |
5 | MPR-4623 | Online Public Relations | 3 | MPR-1123 |
6 | MPR-4573 | البروتوكول و الإتيكيت | 3 | MPR-1123 |
7 | MPR-4663 | إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة | 3 | MPR-4423 |
8 | MPR-4553 | إدارة الفعاليات | 3 | MPR-1123 |
9 | MPR-4523 | حملات الاتصال ( في العلاقات العامة) | 3 | MPR-1123 |
10 | MPR-3723 | التسويق الاجتماعي الرقمي | 3 | MPR-2713 |
11 | MPR-4543 | الاتصال المؤسسي | 3 | - |
12 | MPR-4813 | التدريب الميداني | 3 | إنهاء 51 ساعة معتمدة |
13 | MPR-4913 | مشروع التخرج | 3 | - |
متطلبات البرنامج الاختيارية (6 ساعة معتمدة) | ||||
---|---|---|---|---|
# | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
1 | LSS-1723 | مدخل إلى علم النفس | 3 | - |
2 | MPR-4313 | International Public Relations | 3 | MPR-1123 |
3 | MPR-4523 | الإعلام وإدارة الأزمات | 3 | MPR-1123 |
4 | MPR-4733 | استراتيجيات الإقناع | 3 | - |
5 | MPR-1113 | مدخل إلى الاتصال الجماهيري | 3 | - |
السنة الأولى: الفصل الأول | |||
---|---|---|---|
رمز ورقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
COM-1113 | الكتابة الأكاديمية 1 | 3 | - |
COM-1123 | الكتابة الإنشائية | 3 | - |
MPR-1113 | مدخل إلى علم الاجتماع | 3 | - |
MPR-1123 | مدخل إلى العلاقات العامة | 3 | - |
HUM-1613 | دراسات إسلامية | 3 | - |
السنة الأولى: الفصل الثاني | |||
---|---|---|---|
رمز ورقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
HUM-1633 | مدخل إلى علم البيئة | 3 | - |
MPR-1183 | مدخل الى الإحصاء | 3 | - |
MPR-4523 | الإعلام وإدارة الأزمات | 3 | MPR-1123 |
MPR-2713 | الاتصالات التسويقية المتكاملة | 3 | MPR-1123 |
LSS-1723 | مدخل إلى علم النفس | 3 | - |
الفصل الصيفي اختياري |
السنة الثانية: الفصل الثالث | |||
---|---|---|---|
رمز ورقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
ITC-1313 | تطبيقات حاسوبية | 3 | - |
MPR-3723 | التسويق الاجتماعي الرقمي | 3 | MPR-2713 |
MPR-4423 | الكتابة للعلاقات العامة | 3 | MPR-1123 |
MPR-4543 | الاتصال المؤسسي | 3 | - |
MPR-4813 | التدريب الميداني | 3 | بعد إنهاء دراسة 51 ساعة معتمدة |
السنة الثانية: الفصل الرابع | |||
---|---|---|---|
رمز ورقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
MPR-4563 | حملات الاتصال ( في العلاقات العامة) | 3 | MPR-1123 |
MPR-4573 | البروتوكول و الإتيكيت | 3 | MPR-1123 |
MPR-4663 | إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة | 3 | MPR-4423 |
MPR-4553 | إدارة الفعاليات | 3 | MPR-1123 |
MPR-4913 | مشروع التخرج | 3 | - |
الفصل الصيفي اختياري | |||
مجموع الساعات المعتمدة (66 ساعة معتمدة) |
تعترف جامعة الفجيرة بالإرشاد الأكاديمي كعنصر رئيسي من الخبرة والنجاح التعليمي. حيث تم تصميم الإرشاد الأكاديمي لتوفير الأدوات والمعلومات اللازمة لجميع الطلبة، مما يسمح لهم بتحمل المسؤولية عن تطوير الخطط التعليمية والوظيفية المتوافقة مع أهدافهم، وتلبية المتطلبات المؤسسية ومتطلبات الدرجة. تم إضفاء الطابع المؤسسي على خدمات الإرشاد وتنفيذها في جامعة الفجيرة، وفقاً لسياستها الإرشادية، حيث يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب في بداية الفصل الدراسي الأول وطوال دراسته. سيقوم المرشد الأكاديمي بمساعدة الطلبة من خلال:
يجب على المتقدم للالتحاق ببرنامج دبلوم العلاقات العامة أن تكون لديه إحدى الشهادات المدرسية المعترف بها من وازارة التربية والتعليم الإماراتية ، و أن تستوفي الحد الأدنى للنسبة المئوية المحددة في البرنامج الأكاديمي المتقدم إليه.
College |
Medium of Instruction |
High School GPA ( >= ) |
EmSAT Score ( >= ) |
OR |
IELTS ( >= ) |
OR |
TOEFL ( >= ) |
||||
Elite |
Advanced |
General |
English |
Academic |
TOEFL |
TOEFL iBT |
TOEFL CBT |
||||
College of Communication |
Arabic |
60% |
60% |
60% |
NA |
NA |
NA |
NA |
NA |
تُطبق الشروط التالية على الساعات المعتمدة للتحويل بين البرامج:
لتأكيد وإضفاء الطابع المؤسسي على معايير تقديم التدريس ، وضعت سياسة جامعة الفجيرة في سياسة دور أعضاء هيئة التدريس والموظفين الفنيين في هذه السياسة التي تحدد الخطوط العريضة لتوقعات التدريس وتعيين مسؤوليات التدريس يجب أن تضمن أنَّ الطلبة في برامج الدرجات المختلفة وأنماط تقديم التعليم المختلفة لديهم التعرض لخبرات التعلم عالية الجودة نفسها، و كجزء من واجبات التدريس مطلوب من عضو هيئة التدريس تلبية معايير ضمان التعلم في تقديم المساق من خلال توقعات التدريس التالية:
تطوير وإدارة مساقات البرنامج:
تشدد جامعة الفجيرة على أهمية التطوير المستمر للبرامج والمناهج الأكاديمية بصفتها مؤسسة تتمحور حول الطالب وبناءً على التقييم المستمر، و تقوم أدوار أعضاء هيئة التدريس على جميع المستويات في تطوير البرنامج الأكاديمي على النحو الآتي:
ب. خطة تقييم مخرجات تعلم البرنامج
قام قسم ضمان الجودة وشؤون البحوث المؤسسية(QA-IRA) بتطوير خطة تقييم البرنامج الأكاديمي المستخدمة لتقييم فعالية برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة ، فتمت الموافقة على خطة إعداد تقارير التقييم إلى لجنة ضمان الجودة والفعالية المؤسسية (CQA-IE) ، للشؤون الأكاديمية وبرامج الدعم الإداري ذات الصلة للتنفيذ من قبل أعضاء لجان فعالية البرامج لجميع البرامج الأكاديمية – الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة، و تكنولوجيا المعلومات، و إدارة الأعمال، برنامج اللغة العربية و العلوم الأُسرية، وبرنامج التمريض.
يتناول مخطط التقييم في هذا الصدد فلسفة الاعتماد ويوافق على توجيهات لجنة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم (CAA-MOE) التي تسمح لأعضاء هيئة التدريس بإنشاء مخرجات التعلم وأدوات التقييم المحددة؛ لتحديد تحقيق النتائج ، من حيث الأداء العام للطلبة في كل أداة قياس. بالإشارة إلى الدليل الإجرائي لتجديد اعتماد البرنامج(PMRPA) ، فإنّ هذه العملية في البداية ترسم أدلة منهجية في تقييم أداء البرنامج الأكاديمي ، وتضيف قيمةً في تنظيم تقرير التقييم الشامل.
و تتضمن خطة إعداد تقارير تقييم البرنامج ما يلي:
حالة تقييم أداء مخرجات تعلم المساق (CLOs) ومخرجات تعلم البرنامج (PLOs)، و في هذا الصدد فإنّ مؤشرات الأداء الرئيسية هي كما يلي:
وصف - دليل لتقييم أداء نتائج التعلم الفردية |
|||
مدى |
تصنيف |
وصف مؤشر الأداء الرئيسي |
|
70% |
100.00% |
(A) محقق (A) = 3 |
يتم تحقيق مخرجات التعلم (A) ، إذا كان أعلى من 50٪ من الطلاب يسجلون 70٪ وما فوق. |
60 % |
69.99% |
(PA) محقق جزئياً= (2 |
يتم تحقيق مخرجات التعلم جزئيًا (PA) ، إذا كان أعلى من 50٪ يسجل الطلاب 60٪ إلى 69٪ |
00.00% |
59.99% |
(NA) غير محقق = 1 |
لا يتم تحقيق مخرجات التعلم (NA) ، إذا سجل أكثر من 50٪ من الطلاب أقل من 60٪. |
الوصف - دليل تقييم أداء مخرجات التعلم للبرنامج الفردية (PLOs) |
|||
مدى |
تصنيف |
وصف مؤشر الأداء الرئيسي |
|
70.00% |
100.00% |
(A) محقق (A) = 3 |
تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج كلياً (A) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 70 ٪فأعلى. |
60.00% |
69.99% |
(PA) محقق جزئياً = 2 |
تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج جزئياً (PA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 60٪ إلى 69٪. |
00.00% |
59.99% |
NA)) غير محقق = 1 |
مخرجات التعلم للبرنامج لم تتحقق (NA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنتائج التعلم أقل من 60٪. |
عند تقييم أداء مخرجات تعلم المقرر (CLOs) ومخرجات تعلم البرنامج (PLOs) سيتم تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية(KPIs) التالية:
الجدول (رقم1) : مؤشرات الأداء الرئيسية ووصفها
وصف - دليل لتقييم أداء نتائج التعلم الفردية |
|||
مدى |
تصنيف |
وصف مؤشر الأداء الرئيسي |
|
70% |
100.00% |
3 = محقق (A) |
يتم تحقيق مخرجات التعلم (A) ، إذا كان أعلى من 50٪ من الطلاب يسجلون 70٪ وما فوق. |
60 % |
69.99% |
2 = محقق جزئياً (PA) |
يتم تحقيق مخرجات التعلم جزئيًا (PA) ، إذا كان أعلى من 50٪ يسجل الطلاب 60٪ إلى 69٪ |
00% |
59.99% |
1 = غير محقق (NA) |
لا يتم تحقيق مخرجات التعلم (NA) ، إذا سجل أكثر من 50٪ من الطلاب أقل من 60٪. |
الوصف - دليل تقييم أداء مخرجات التعلم للبرنامج الفردية (PLOs) |
|||
مدى |
تصنيف |
وصف مؤشر الأداء الرئيسي |
|
70.00% |
100.00% |
(A) محقق = 3 |
تم تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج كلياً (A) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 70 ٪فأعلى. |
60.00% |
69.99% |
(PA) محقق جزئياً = 2 |
تم تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج جزئياً (PA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 60٪ إلى 69٪. |
00.00% |
59.99% |
1 = غير محقق (NA) |
مخرجات التعلم للبرنامج لم تتحقق (NA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنتائج التعلم أقل من 60٪. |
السنة الأولى من برنامج دبلوم العلاقات العامة هي سنة مشتركة تهدف إلى تقديم وتطوير معرفة الطلبة بدراسات التعليم العام. يتم تقديم دورات التعليم العام GE الأخرى موزعة على أربعة فصول دراسية. يتضمن ذلك مساقات في الاتصال باللغتين الإنجليزية والعربية ، و الدراسات الإسلامية، مبادئ الإحصاء ، تطبيقات الحاسوبية ، ومدخل العلوم الاجتماعية ، ومدخل العلوم البيئية التي تدعم التعليم الليبرالي للطلبة.
تم تعيين نتائج تعلم المساقات (CLOs) مقابل PLOs لجميع المقررات التي تُسهم في الاعتمادات في كل من أوراق اعتماد البرنامج المقترح. تم وضع ملخص لرسم الخرائط أسفل الجدول الخاص بالبرنامج المقترح والذي يحدد المقررات التي تم العثور عليها لتقديم مساهمة كبيرة في تحقيق نتائج التعلم للبرنامج.
الجدول (رقم2): مصفوفة مخرجات تعلم البرنامج (PLOs)ومخرجات تعلم المساق (CLOs)
مخرجات تعلم البرنامج (PLOs) |
رقم و اسم المساق |
|
||||||
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
اسم المساق |
رقم المساق |
|
|
|
|
|
|
|
متطلبات البرنامج الإجبارية ( 39 ساعة معتمدة ) |
|||
ü |
|
ü |
ü |
ü |
الكتابة للعلاقات العامة |
MPR-4423 |
1. |
|
ü |
ü |
ü |
|
ü |
الاتصال المؤسسي |
MPR-4543 |
2. |
|
ü |
ü |
|
ü |
ü |
البروتوكول و الإتيكيت |
MPR-4573 |
3. |
|
ü |
ü |
|
ü |
ü |
الاتصالات التسويقية المتكاملة |
MPR-2713 |
4. |
|
ü |
ü |
ü |
ü |
ü |
إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة |
MPR-4663 |
5. |
|
ü |
ü |
ü |
|
ü |
إدارة الفعاليات |
MPR-4553 |
6. |
|
ü |
ü |
ü |
ü |
ü |
Online Public Relations |
MPR-4623 |
7. |
|
ü |
ü |
ü |
|
ü |
التسويق الاجتماعي الرقمي |
MPR-3723 |
8. |
|
ü |
|
ü |
ü |
ü |
الرأي العام والدعاية |
MPR-3223 |
9. |
|
|
ü |
ü |
|
ü |
مدخل العلاقات العامة |
MPR-1123 |
10. |
|
ü |
ü |
ü |
|
ü |
حملات الاتصال ( في العلاقات العامة |
MPR-4563 |
11. |
|
ü |
ü |
ü |
ü |
ü |
التدريب الميداني |
MPR-4813 |
12. |
|
ü |
ü |
ü |
ü |
ü |
مشروع التخرج |
MPR-4913 |
13. |
|
|
|
|
|
|
متطلبات البرنامج الاختيارية ( 6 ساعات معتمدة ) |
|||
ü |
ü |
|
ü |
ü |
مدخل إلى الاتصال الجماهيري |
MPR-1113 |
1. |
|
ü |
ü |
|
|
ü |
International Public Relations |
MPR-4313 |
2. |
|
ü |
ü |
|
ü |
ü |
استراتيجيات الإقناع |
MPR-4733 |
3. |
|
ü |
ü |
ü |
|
ü |
الإعلام وإدارة الأزمات |
MPR-4523 |
4. |
|
ü |
ü |
|
ü |
ü |
مدخل إلى علم النفس |
LSS-1723 |
5. |
|
الجدول رقم3 ): مخرجات تعلم البرنامج المعينة لوصفات مؤسسة (NQF) الإمارات للمستوى المناسب للبرنامج (NQF المستوى 6)
**تصنيف بلوم |
* محاذاة المستوى 7 لدولة الإمارات العربية المتحدة NQF |
عند الانتهاء من دراسةبرنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري يكون الطالب قادراً على أن: |
||||
كفاءة |
S |
K |
||||
SD |
RC |
AR |
||||
1 |
|
|
|
|
ü |
1ـ يظهر فهماً واضحاً لمفاهيم ونظريات الاتصال والعلاقات العامة وقواعد ومواثيق ممارسة العمل. |
3 |
ü |
ü |
ü |
ü |
|
2ـ يستخدم الأسس والقواعد والمهارات ذات الصلة في إنتاج المواد الإعلامية والمواد المرتبطة العلاقات العامة. |
5،3 |
ü |
ü |
ü |
|
|
3ـ يطبق الاتجاهات والممارسات الاتصالية الحديثة، والأساليب النقدية في تعزيز برامج العلاقات العامة. |
4،3 |
ü |
ü |
ü |
|
|
4ـ يٌقيَم ممارسات الاتصال والعلاقات العامة بناءً على المعايير والمناهج والدراسات العلمية. |
5،4 |
ü |
ü |
ü |
|
|
5ـ يطور أنشطة اتصالية وحملات علاقات عامة تعتمد على المنهجية العلمية، وتجسد المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية. |
المفتاح: |
||||||
**تصنيف بلوم |
* إطار عمل المؤهلات الوطني الإماراتي (NQF) |
|||||
|
K – المعرفة S – المهارات جوانب الكفاءة: AR - الاستقلالية والمسؤولية RC - الدور في السياق SD- تطوير الذات |
أقرت جامعة الفجيرة نظاماً ابتكارياً تعليميًا لتعزيز تقديم المساقات الدراسية وضمان الكفاءة في التدريس وأداء الطلاب، فقد تم استخدام نظام إدارة التعلم الذكي (SLMS) عبر منصة Moodle كنظام دعم تكنولوجي تعليمي لتسهيل معايير التدريس والتعلم، إلا أن عملية التعليم وتقديم كافة المساقات حضورياً وليس عن بٌعد.
يلتزم برنامج دبلوم العلاقات العامة بمنهج تدريس و تعلم " عملي تطبيق" في مساقاته التدريسية. ووفقاً لهذا المنهج يكتسب الطالب المعرفة والمهارات الأساسية بشكل تدريجي من خلال المشاركة النشطة والانعكاس الذاتي مع العالم داخل الفصل الدراسي وخارجه. وهذا يزيد من فرصة الطلاب لتعلم المفاهيم وتطبيقها في مجموعة متنوعة من المواقف. يتمتع جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بإمكانية الوصول إلى مرافق مركز المكتبة ومصادر التعلم (CLLR) وموارد التعلم التي تحتوي على مجموعة واسعة من موارد التعليم والتعلم المطبوعة والإلكترونية. تم تصميم الفصول الدراسية والمختبرات بحيث تحتوي على أحدث التقنيات والمساعدات التعليمية. تهتم جميع مساقات البرنامج بأن يكون المتعلم كمركز لعملية التدريس والتعلم. حيث يتم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التربوية لتلبية أنماط التعلم الفردية في بيئة تركز على المتعلم. يتم توثيق طرق التدريس كجزء من منهج كل مساق، وتشمل المحاضرات والأنشطة المعملية والمناقشات الجماعية والعروض التقديمية وتحليل الحالة والمشاريع. تحدد الاستراتيجيات منهجيات وأدوات التدريس والتعلم المناسبة لمجال ومستوى المساق.
تطبق جامعة الفجيرة تقييمات متنوعة، سواء كانت أدوات مباشرة أو غير مباشرة، والتي هي الأنسب والملائمة لتقييم اكتساب المعرفة والمهارات وقياس كفاءات طلبة الكلية في المستوى السابع لطلبة البكالوريوس “Level 7” وفق اطار المؤهلات الوطنية وذل لتحقيق مخرجات المساق بشكل خاص، والبرنامج بشكل عام، وتنقسم التقييمات بشكل عام إلى تقييمات تكوينية تتم بشكل تسلسلي خلال الفصل وتقييمات ختامية في نهاية كل فصل دراسي، كما تتوافق جميع التقييمات سواء التكوينية والختامية وتصنيف بلوم بدءً من المستوى الثالث وتتضمن ( التطبيق، التحليل، التقييم، الإبداع) ، كما أنّ على كل عضو هيئة تدريس استخدام الأسئلة التي تقيس المستويات الأعلى من التفكير وفيما يلي أدناه أمثلة عن كيفية صياغة الأسئلة:
مستوى التفكير |
ما يقوم به الطالب |
أمثلة |
التطبيق |
من خلال استخدام المعلومات في مواقف جديدة |
ناقش كيفية ارتباط... وضح بالأمثلة... |
التحيل |
تفصيل الكل إلى أجزائه المختلفة، وتفكيك المعلومات إلى أجزاء لاستكشاف وفهم العلاقات التي تربط بعضهاً بعضاً. |
مقارنة ما الدلائل صنف |
التقييم |
إصدار حكم، إبداء رأي، تبرير موقف أو قرار |
ناقش مع ابداء الرأي ما المعايير المستخدمة |
الإبداع والابتكار |
الخروج بأفكار مبتكرة ووجهات نظر جديدة |
استنتج تنبأ كيف يمكن أن تصمم ما الحلول المقترحة |
يتم استخدام نماذج التقييم المقابلة للمشاريع ودراسات الحالة والتقارير المكتوبة والشفوية وتقارير المختبر والامتحانات وتقييمات الأوراق البحثية لتحديد أداء الطلاب في كل تقييم.
في سياق الامتثال لإطار الكفاءات الوطنية لدولة الإمارات"QFE-7"، ولضمان الأصالة وفهم المعرفة المتكاملة و المنهج في النقدي في دمج الإجراءات التقنية والإبداعية والتقنيات والعمليات وأساليب التصميم المناسبة كنظام، تم تصميم استراتيجية تقييم الطلاب للمساقات الفردية بحيث يتم قياس اكتساب المعرفة والمهارات من خلال المهارات البحثية للطلاب بشكل صحيح ضمن مستويات تصنيف بلوم 3، 4، 5، 6: التطبيق والتحليل والتقييم والإبداع، على التوالي. حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على مهام كتابية متعمقة وشاملة والإظهار الفعلي للمهارات والكفاءة أثناء مهامهم وتمارين المختبر والمشاريع والتدريب، و من حيث الاستقلالية و المسؤولية والدور في السياق وتطوير الذات. يُقدم كل طالب (أو مجموعة الطلبة) تقارير مكتوبة بناءً على الواجبات والمشكلات المعينة في المهام والمشاريع. إذ يجب أن تعكس الأعمال المكتوبة قدرة الطلاب على تقييم وبناء وتنظيم وتقديم فهم شامل لمعارف برنامج دبلوم العلاقات العامة على وجه التحديد في شكل أوراق بحثية. تتضمن هذه الأوراق البحثية التحليل والتقييم والابتكار الذي يشمل الأفكار والمعلومات والمفاهيم والنظريات والأفكار الخاصة والنقد.
تقوم جامعة الفجيرة بتفعيل استراتيجية التقييم ضمن ثلاثة (3) تصنيفات رئيسية للتقييمات: أعمال الفصل و تشمل الاختبارات القصيرة و الواجبات)، وامتحانات منتصف الفصل الدراسي، والامتحانات النهائية.
وفيما يتعلق بمخرجات التعلم، تغطي استراتيجية التقييم المكونات الرئيسية لمخرجات التعلم:
الاختبارات التكوينية: و هي الاختبارات التي يُعِدها مدرس المساق أثناء العملية التعليمية بغرض التوصل إلى معرفة كيفية سير العملية التعليمية – أي معرفة المهارات التي أتقنها الطلاب و التي مازال عليهم التدرب عليها، غير أنّ الاختبارات التكوينية ليست لها علامات تُوضع في السجل الأكاديمي للطالب؛ لأنّ الغرض الأساسي منها هو فقط التوصل إلى المهارات و المعلومات التي اكتسبها الطلبة أثناء فترة تكوينهم أو دراستهم ، فهي تُساعد الطلبة على إتقان ما لم يُتقنوه بعد.
في تقديم البرامج التعليمية، تتبنى جامعة الفجيرة مبادئ وفلسفات مختلفة للتدريس في مؤسسات التعليم العالي وتدمج الممارسات الدولية في التعليم العالي. باستخدام أدوات التقييم الأفضل، سواء المباشرة أو غير المباشرة، لضمان اكتساب المعرفة والمهارات والكفاءة، وضمان تحقيق نتائج التعلم. انطلاقاً من مبدأ البحث المؤسسي، تقوم الجامعة بانتظام تقييم أداء البرامج الأكاديمية، وهو أمر أساسي للتحسين المستمر وفعالية البرنامج. تستخدم عملية الدراسة الذاتية للبرنامج مبادئ متنوعة للقياس والتقييم حيث يقوم قسم ضمان الجودة وشؤون البحث المؤسسي (QAIRA) بالإشراف والمراقبة المستمرة لبرامج التقييم المؤسسي للشؤون الأكاديمية وبدعم التزام الجامعة بتقديم برامج تعليمية عالية الجودة بشكل عام.
© 2025 University of Fujairah