دبلوم العلاقات العامة




  1. عنوان البرنامج:

دبلوم العلاقات العامة

  1. فريق تطوير البرنامج:

يتكون فريق تأليف البرنامج من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاتصال من خلال لجنة ضمان الجودة وفعالية البرنامج (CQA-PE) لبرنامج دبلوم العلاقات العامة.

  1. تاريخ إعداد وثائق البرنامج للاعتماد:

بدأت إجراءات إعداد وثائق البرنامج لتجديد الاعتماد في أكتوبر، فبراير 2023.

تم الحصول على الاعتماد بتاريخ نوفمبر 2024 وحتى 2-1-2028

  1. تاريخ الاعتماد للبرنامج :

تاريخ الاعتماد الأولي للبرنامج:

الاعتماد الأولي للبرنامج كان بتاريخ 19 يوليو 2020

التجديد اللاحق لاعتماد البرنامج:

التجديد اللاحق لاعتماد البرنامج كان بعنوان "التغيير الجوهري لمحتويات البرنامج"، و قد كان ذلك بتاريخ 15 يوليو 2021.

تم الحصول على الاعتماد بتاريخ نوفمبر 2024 وحتى 2-1-2028

 

  1. تاريخ الاعتماد الدّولي للبرنامج والتجديد اللاحق للاعتماد، إذا كان ذلك ينطبق:

لا ينطبق.

  1. الوحدة الأكاديمية التي تقدم البرنامج:

كلية الاتصال هي الوحدة الأكاديمية التي تقدم برنامج دبلوم العلاقات العامة .

  1. في حالة وجود برامج متعددة التخصصات أو برامج مشتركة، تكون الوحدة الأكاديمية مسؤولة بشكل أساسي عن البرنامج:

لا ينطبق

  1. شريك دعم تقديم البرنامج:

تعمل كلية الاتصال على إنشاء الموارد الكافية الخاصة بها مثل الأستوديوهات والمعامل المطلوبة، ومع ذلك فقد وقعت جامعة الفجيرة مذكرات تفاهم مع كليات وجامعات أُخرى بغرض تبادل الموارد مثل أعضاء هيئة التدريس والأستوديوهات والمعامل فمن الممكن مشاركة هذه الموارد مع الجامعات والكليات والمعاهد مثل التعاون مع كلية التقنية العليا (Higher Colleges of Technology - HCT) في الفجيرة حيث تم توقيع اتفاقية بينها وبين جامعة الفجيرة في هذا الشأن.

 

رؤية البرنامج :

ممارسة عملية تعليمية متميزة ذات طابع ابتكاري وإبداعي في التعليم والبحث وخدمة المجتمع من أجل النهوض بمقدرات طلبة كلية الاتصال في جامعة الفجيرة.

رسالة البرنامج:

تلتزم كلية الاتصال بتوفير بيئة تعليمية تتوافق مع معايير ضمان الجودة المحلية والعالمية، وتقديم برامج تعليمية متخصصة عالية الجودة تخّرج كوادر إعلامية قادرة على الابتكار والقيادة واستخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي، مع تعزيز الشراكة المجتمعية الفعّالة في مجال التدريب الإعلامي والبحث العلمي، من أجل تغطية احتياجات سوق العمل

يتم تقديم برنامج دبلوم العلاقات العامة فقط على أساس التفرغ التام للطالب بما في ذلك الفصول الدراسية الصباحية والمسائية حسب طلب الطالب، وتخضع كل الفصول الصباحية والمسائية لنفس شروط التقديم وموارد التعلم والتقييمات، ويتضمن التقديم المحاضرات في القاعات الدراسية والدروس العملية في المختبرات. والتدريس يتم خلال أيام الأسبوع (الاثنين – الجمعة). أمّا سياسات وإجراءات جامعة الفجيرة فيما يتعلق بطريقة تقديم البرامج الأكاديمية فيمكن تلخيصها في الإجراءات الآتية:

  • تُولي جامعة الفجيرة أهمية أكبر للتفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة؛ فالجامعة تؤمن بأنّ التدريس المباشر من خلال التواصل وجهاً لوجه بين الطالب والأستاذ داخل الفصول الدراسية التقليدية أمراً أساسياً ويشكل الجزء الرئيس من عملية التعليم والتعلم بالجامعة.
  • تؤمن الجامعة بأنّ التعلم الإلكتروني والذكي يجب أن يكون نهجاً تعليمياً دائماً، ومن ثم يتعين إكساب جميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية المعاوِنة المهارات الفنية اللازمة لذلك.
  • تتم عملية تقييم الواجبات من خلال تواصل الطلبة بمدرس المساق و إرسال الواجبات و المهام الكتابية و المشاريع إلى مدرس المساق عبر منصة التعلم الإلكتروني، بحيث يمرون عبر برنامج Copy Leaks Plagiarism للكشف عن الانتحال، كما يمكن للطالب التواصل إلكترونياً مع مدرس المساق فيما يتعلق بالاستفسارات والأسئلة والتعليمات من خلال المنصة.
  • يتم إجراء جميع الاختبارات والامتحانات والتعليم ككل وما في حكمها داخل الفصل الدراسي، و لا يتم السماح بإجراء أيّ منها عبر الإنترنت من خلال منصة التعلم الإلكتروني.

  • يركز برنامج دبلوم العلاقات العامة على مناهج التدريس والتعلم التي تقوم على حل المشكلات والتفكير النقدي والابتكار والإبداع مع منهج يركز على الطالب ويُتيح له بيئة تفاعلية، إذ يُعد دمج معايير عالية من الممارسة المهنية مع معرفة متعمقة هدفاً رئيساً لبرنامج دبلوم العلاقات العامة.
  • يهدف البرنامج أيضاً إلى تطوير المتخصصين والقادة المستقبليين في الاتصال والعلاقات العامة لأداء عملهم بفعالية في التخصص وإجراء أي أعمال بحثية وإدارة وتطوير الأعمال التنظيمية وفقًا لما تتطلبه بيئة الأعمال العالمية المتطورة باستمرار. امتثالاً لمعايير إطار الكفاءات في دولة الإمارات "QF-Emirates" وأفضل الممارسات الدولية للاتصال والعلاقات العامة، فقد تم إعداد برنامج دبلوم العلاقات العامة  من أجل:
  • إعداد متخصصين مهنيين في مجال الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة لخدمة المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.
  • إعداد ممارسين متخصصين في مجال العلاقات العامة لتلبية احتياجات السوق والمحلي والإقليمي والدّولي ومعالجة التحديات ذات الصلة وتقديم أفكار ذكية قائمة على الابتكار والإبداع لمواجهة مثل هذه التحديات.

  1. تقديم برنامج دبلوم الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة وفق المعايير العالمية الرفيعة.
  2. إعداد طلبة متميّزين في مجال تخصصهم، قياديين ومنتجين في مجتمعهم.
  3. توفير بيئة تعليمية متكاملة تحقق جودة مُخرجات التعليم والتعلم.
  4. تعزيز مستوى التفاعل والتعاون بين كلية الاتصال بجامعة الفجيرة والمؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات، ومؤسسات الخدمة العامة والخاصة، وكذلك مجتمع الفجيرة، وسوق العمل.
  5. تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع المحلي في الفجيرة.
  6. تنمية التفكير النقدي والإبداعي في طرح الحلول الملائمة للمشكلات المتصلة بالاتصال الجماهيري والعلاقات العامة.

تصنيف بلوم محاذاة المستوى 6 لدولة الإمارات NQF عند الانتهاء من دراسة برنامج دبلوم الاتصال الجماهيري يكون الطالب قادراً على أن:
كفاءة S K
SD RC AR S K
1       يُظْهِر فهماً واضحاً لمفاهيم ونظريات الاتصال والعلاقات العامة وقواعد ومواثيق ممارسة العمل.
3   يَستَخْدِم الأسس والقواعد والمهارات ذات الصلة في إنتاج المواد الإعلامية المرتبطة بالعلاقات العامة.
5،3   يُطّبِق الاتجاهات والممارسات الاتصالية الحديثة، والأساليب النقدية في تعزيز برامج العلاقات العامة.
4،3   يٌقيَم ممارسات الاتصال والعلاقات العامة بناءً على المعايير والمناهج والدراسات العلمية.
5،4   يُطّوِر أنشطة اتصالية وحملات علاقات عامة تعتمد على المنهجية العلمية، وتجسد المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية.
المفتاح
*إطار عمل المؤهلات الوطني الإماراتي (NQF)
K – المعرفة
S – المهارات
جوانب الاختصاص:
AR - الاستقلالية والمسؤولية
RC - الدور في السياق
SD - تطوير الذات
1. التذكر: استرجاع أو تمييز معلومات محددة
2. الفهم: فهم المعلومات المقدمة
3. التطبيق: استخدام الاستراتيجيات والمفاهيم في مواقف جديدة
4. التحليل: تجزئة المعلومات
5. التقييم: الحكم على القيمة عبر معايير
6. الإبداع: تطوير الفكرة الأصلية أو التفكير الإبداعي

  • تم تصميم برنامج دبلوم العلاقات العامة بنظام الساعات النظامية المعتمدة، وبدوام كامل حضوري وليس عن بُعد .
  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على معدل تراكمي لا يقل عن (CGPA 2.0/4.0) أو أعلى، وأن يستوفي شرط التسجيل، وأن يجتاز جميع الاختبارات ويكمل 126 ساعة معتمدة حتى يتخرج.
  • الحد الأدنى لفترة دراسة البرنامج هو (4) فصول دراسية منتظمة، ويبلغ الحد الأقصى 8 فصل دراسي منتظم باستثناء فترات إيقاف التسجيل. ومع ذلك، يجوز لمجلس الجامعة، لأسباب وجيهة وبناءً على توصية من مجلس الكلية، تجاهل هذا الشرط.
  • يتعين على الطلبة الذين لم يكملوا دراستهم خلال الوقت المسموح به تكرار دراسة بعض المقررات. (يقرر العدد الإجمالي المحدد للدورات الدراسية المطلوب إعادة تسجيلها لإتمام الدراسة، وفقًا للمعايير التي تحددها وزارة التربية و التعليم).
  • يجب أن يكون التدريب الميداني على أساس التفرغ التام لممارسة التدريب في مكاتب العلاقات العامة أو المكاتب الاستشارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ملخص متطلبات البرنامج

المتطلبات الساعات المعتمدة
إجباري اختياري إجمالي
متطلبات التعليم العام (الإجبارية) 21 - 21
متطلبات البرنامج (الإجبارية والاختيارية) 39 6 45
إجمالي الساعات المعتمدة 60 6 66

متطلبات البرنامج:

متطلبات التعليم العام الإجبارية (15 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة
1. COM-1113 الكتابة الأكاديمية 1 3
2. COM-1123 الكتابة الإنشائية 3
3. HUM-1613 دراسات إسلامية 3
4. LSS-1733 مدخل إلى علم الاجتماع 3
5. MPR-1183 مدخل الى الاحصاء الإحصاء 3
6. LSS-1853 مدخل إلى علم البيئة 3
7. ITC-1313 تطبيقات حاسوبية 3
متطلبات البرنامج الإجبارية (39 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة 3 -
2 MPR-2713 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 MPR-1123
3 MPR-3223 الرأي العام والدعاية 3 -
4 MPR-4423 الكتابة للعلاقات العامة 3 MPR-1123
5 MPR-4623 Online Public Relations 3 MPR-1123
6 MPR-4573 البروتوكول و الإتيكيت 3 MPR-1123
7 MPR-4663 إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة 3 MPR-4423
8 MPR-4553 إدارة الفعاليات 3 MPR-1123
9 MPR-4523 حملات الاتصال ( في العلاقات العامة) 3 MPR-1123
10 MPR-3723 التسويق الاجتماعي الرقمي 3 MPR-2713
11 MPR-4543 الاتصال المؤسسي 3 -
12 MPR-4813 التدريب الميداني 3 إنهاء 51 ساعة معتمدة
13 MPR-4913 مشروع التخرج 3 -
متطلبات البرنامج الاختيارية (6 ساعة معتمدة)
# رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
1 LSS-1723 مدخل إلى علم النفس 3 -
2 MPR-4313 International Public Relations 3 MPR-1123
3 MPR-4523 الإعلام وإدارة الأزمات 3 MPR-1123
4 MPR-4733 استراتيجيات الإقناع 3 -
5 MPR-1113 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 -

الخطة الاسترشادية

السنة الأولى: الفصل الأول
رمز ورقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
COM-1113 الكتابة الأكاديمية 1 3 -
COM-1123 الكتابة الإنشائية 3 -
MPR-1113 مدخل إلى علم الاجتماع 3 -
MPR-1123 مدخل إلى العلاقات العامة 3 -
HUM-1613 دراسات إسلامية 3 -
السنة الأولى: الفصل الثاني
رمز ورقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
HUM-1633 مدخل إلى علم البيئة 3 -
MPR-1183 مدخل الى الإحصاء 3 -
MPR-4523 الإعلام وإدارة الأزمات 3 MPR-1123
MPR-2713 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 MPR-1123
LSS-1723 مدخل إلى علم النفس 3 -
الفصل الصيفي اختياري
السنة الثانية: الفصل الثالث
رمز ورقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
ITC-1313 تطبيقات حاسوبية 3 -
MPR-3723 التسويق الاجتماعي الرقمي 3 MPR-2713
MPR-4423 الكتابة للعلاقات العامة 3 MPR-1123
MPR-4543 الاتصال المؤسسي 3 -
MPR-4813 التدريب الميداني 3 بعد إنهاء دراسة 51 ساعة معتمدة
السنة الثانية: الفصل الرابع
رمز ورقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MPR-4563 حملات الاتصال ( في العلاقات العامة) 3 MPR-1123
MPR-4573 البروتوكول و الإتيكيت 3 MPR-1123
MPR-4663 إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة 3 MPR-4423
MPR-4553 إدارة الفعاليات 3 MPR-1123
MPR-4913 مشروع التخرج 3 -
الفصل الصيفي اختياري
مجموع الساعات المعتمدة (66 ساعة معتمدة)

تعترف جامعة الفجيرة بالإرشاد الأكاديمي كعنصر رئيسي من الخبرة والنجاح التعليمي. حيث تم تصميم الإرشاد الأكاديمي لتوفير الأدوات والمعلومات اللازمة لجميع الطلبة، مما يسمح لهم بتحمل المسؤولية عن تطوير الخطط التعليمية والوظيفية المتوافقة مع أهدافهم، وتلبية المتطلبات المؤسسية ومتطلبات الدرجة. تم إضفاء الطابع المؤسسي على خدمات الإرشاد وتنفيذها في جامعة الفجيرة، وفقاً لسياستها الإرشادية، حيث يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب في بداية الفصل الدراسي الأول وطوال دراسته. سيقوم المرشد الأكاديمي بمساعدة الطلبة من خلال:

  • التأكد من حصولهم على مساقات في التسلسل الصحيح حتى لا تفوتهم أيّة متطلبات مسبقة في برنامجهم الدراسية.
  • جعلهم على دراية بأيّة بدائل مقبولة إذا كانت قد واجهتم مشكلات في التسجيل في شعب دراسية معينة.
  • التأكد من أنّ لوائح الكلية والجامعة متاحة ومشروحة بالكامل.
  • مساعدتهم على تخطيط حياتهم المهنية و جميع المعلومات حول مستوى تقدم الطالب ودرجاته ومناقشته معه للتأكد من إدراكه للعواقب.
  • يتم بوضوح إعلان الساعات المكتبية لكل عضو هيئة تدريس لتقديم الإرشاد إلى طلبته.

متطلبات القبول العامة

يجب على المتقدم للالتحاق ببرنامج دبلوم العلاقات العامة أن تكون لديه إحدى الشهادات المدرسية المعترف بها من وازارة التربية والتعليم الإماراتية ، و أن تستوفي الحد الأدنى للنسبة المئوية المحددة في البرنامج الأكاديمي المتقدم إليه.

  • شهادة الثانوية العامة في الإمارات مصدقة من قبل وزارة التربية والتعليم أو مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.
  • يتعين على الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المدارس الدولية (الأجنبية) والصادرة من المدارس الخاصة داخل الدولة تقديم شهادة معادلة صادرة من وزارة التربية والتعليم.
  • يتعين على المتقدمين من المدارس الدولية خارج الإمارات تقديم شهادة معادلة لشهادة الثانوية العامة صادرة من وزارة التربية والتعليم.

معايير القبول

  • تحدد معايير القبول العامة في حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة في أحد المسارات التالية مسار النخبة والمسار المتقدم أو المسار العام بالإضافة الى متطلبات القبول العامة، كما هو موضح في الجدول التالي:

College

Medium of Instruction

High School GPA

( >= )

EmSAT Score

( >= )

 

 

 

 

 

 

 

 

OR

IELTS

( >= )

 

 

 

 

 

 

 

 

OR

TOEFL

( >= )

Elite

Advanced

General

English

Academic

TOEFL

TOEFL iBT

TOEFL CBT

College of Communication

Arabic

60%

60%

60%

NA

NA

NA

NA

NA

تحويل الساعات المعتمدة من خارج الجامعة

  • يتم قبول الطلبة الراغبين بإستكمال دراستهم الجامعية في جامعة الفجيرة والمنتقلين من إحدى المؤسسات التعليمة المعترف بها من قِبل وزارة التربية و التعليم في دولة الإمارات و الحاصلين على معدل تراكمي (2.0) أو أعلى يمكنهم التقدم بطلب للحصول على قبول في كلية الاتصال بجامعة الفجيرة والتقدم بطلب لنقل بعض الساعات المعتمدة إلى الجامعة . وعلى الطلبة المنتقلين إستيفاء جميع متطلبات القبول المطلوبة في الجامعة.
  • إن قرار اعتماد الساعات المعتمدة للطالب المنتقل يعتبر قراراً إدارياً من جامعة الفجيرة و تدخل في هذا القرار عدة عوامل تشمل متطلبات التخصص، ودرجة التكافؤ بين المقرر الذي تم دراسته في مكان آخر والمقرر الذي يتم تقديمه في جامعة الفجيرة، بما في ذلك مخرجات التعلم في ذلك المساق، الذي درسه الطالب، و التي حصل عليها. و لا يتم قبول المساقات التي حصل الطالب فيها على درجة أقل من (C) وبأيّة حال من الأحوال، و يمكن إحتساب ما يصل إلى 50% كحد أعلى من الساعات المعتمدة المحولة.
  • من أجل تقييم المقرر الدراسي من أجل النقل المحتمل، يجب على الطالب تقديم وصف تفصيلي للمساق ومناهج المساق والنصوص الرسمية إلى قسم القبول والتسجيل في وقت تقديم طلب القبول. ويجب على قسم القبول والتسجيل إبلاغ الطالب كتابيًا بالمساق الدراسي الذي تم قبوله وفقًا لمتطلبات جامعة الفجيرة في وقت الإخطار بالقبول في جامعة الفجيرة.

تحويل الساعات المعتمدة بين برامج الجامعة

تُطبق الشروط التالية على الساعات المعتمدة للتحويل بين البرامج:

  • بالنسبة للطلاب الذين يدرسون حالياً ويرغبون في تغيير تخصصهم من برنامج إلى آخر، ستُطبق عليهم السياسات التالية:
  • إذا كان المعدل التراكمي (CGPA) للطالب 0 أو أعلى، فسيتم احتساب جميع المقررات لهم بدرجاتهم الفعلية ودون تغيير في أرقامهم الجامعية بحسب الخطة الدراسية للتخصص الجديد.
  • إذا كان المعدل التراكمي (CGPA) لديهم أقل من 0، فسيتم احتساب المقررات التي حصلوا عليها بدرجات (C) أو أعلى ودون تغيير في أرقامهم الجامعية.
  • إذا انسحب الطالب من أي برنامج دراسي وقدم طلباً لإعادة القبول في برنامج آخر، فيمكن إعادة قبوله كطالب جديد وبرقم جامعي جديد، وسيتم احتساب المقررات التي حصل فيها الطالب على درجة (C) أو أعلى، وستظهر الساعات المعتمدة المحولة بحرف (T) في  سجله الأكاديمي.

  • أنشأت جامعة الفجيرة، من خلال مركز المكتبات ومصادر التعلم (CLLR)، نظام البنية التحتية لمصادر التعلم الخاصة بها لتلبية الاحتياجات المحددة لكل برنامج أكاديمي. بالإضافة إلى مجموعات المكتبة المادية الحالية، فقد قامت بتثبيت نظام بوابة المكتبة الرقمية، ولديها اشتراكات مع عدد من المكتبات الإلكترونية (مثل ابسكو، بروكوست، المنهل، ايبراري وغيرها) باعتبارها مصدرا مهما للموارد التعليمية ولضمان التعلم المستقل ونظام تصميم الدعم التعليمي، حيث يمكن للطلبة الوصول إلى موارد التعلم الإلكتروني اللازمة لإكمال الأوراق والمشاريع الأكاديمية ذات الصلة.
  • يحتوي CLLR على مجموعة غنية من الكتب والدوريات وقواعد البيانات والكتب الإلكترونية والمجلات، وتقوم المكتبة حالياً بتحديث أحدث إصدارات الكتب الأساسية والمواد المرجعية لتلبية متطلبات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس لجميع البرامج الأكاديمية، بما في ذلك الكتب الدراسية لمتطلبات بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة. كما يتم تجديد الموارد الإلكترونية اللازمة للعام الحالي 2024-2025، وإضافة موارد جديدة للعام الحالي، وإدراج موارد المكتبة للحصول على درجة البكالوريوس في الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة في القوائم العامة لجامعة الفجيرة، وموارد المكتبة بمجرد شرائها.
  • يتم التحكم في المكتبة بواسطة كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة وتقنية RFID لتمكين تسجيل الوصول وتسجيل الخروج من المستندات لسهولة الوصول إلى المستفيدين. يقدم مركز مصادر التعلم (LRC) خدمة الواي فاي المجانية للوصول السريع إلى الموارد الإلكترونية للمكتبة.
  • للمكتبة شراكات استراتيجية واتفاقيات مع عدد من أهم المكتبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل جامعة الإمارات، ومكتبة محمد بن راشد، ومكتبة جامعة العلوم والتكنولوجيا في الفجيرة، وكلية التقنيات العليا.
  • تحتوي مكتبة جامعة الفجيرة على مركز منفصل للإبداع والتفكير التصميمي باستخدام أجهزة الحاسوب الحديثة وأحدث التطبيقات لدعم طلبة جامعة الفجيرة المبدعين ولصالح مستخدمي المكتبة. وللمركز اتفاقيات مع شركات مثل سيسكو، ميكروسوفت، هواوي، وسامسونج، والتي تزود المركز بتطبيقات حديثة وتساهم في تدريب طلبة الجامعة.
  • تحتوي المكتبة على قسم لمعدات الاستنساخ مع آلة تصوير أوتوماتيكية لخدمات التصوير والإنتاج.

لتأكيد وإضفاء الطابع المؤسسي على معايير تقديم التدريس ، وضعت سياسة جامعة الفجيرة في سياسة دور أعضاء هيئة التدريس والموظفين الفنيين في هذه السياسة التي تحدد الخطوط العريضة لتوقعات التدريس وتعيين مسؤوليات التدريس يجب أن تضمن أنَّ الطلبة في برامج الدرجات المختلفة وأنماط تقديم التعليم المختلفة لديهم التعرض لخبرات التعلم عالية الجودة نفسها، و كجزء من واجبات التدريس مطلوب من عضو هيئة التدريس تلبية معايير ضمان التعلم في تقديم المساق من خلال توقعات التدريس التالية:

تطوير وإدارة مساقات البرنامج:

تشدد جامعة الفجيرة على أهمية التطوير المستمر للبرامج والمناهج الأكاديمية بصفتها مؤسسة تتمحور حول الطالب وبناءً على التقييم المستمر، و تقوم  أدوار أعضاء هيئة التدريس على جميع المستويات في تطوير البرنامج الأكاديمي على النحو الآتي:

  • تطوير ومراجعة منهج المساقات التعليمية بأهداف واضحة للمساق ونتائج تعلم تتماشى مع إطار المؤهلات الوطني لدولة الإمارات (NQF)  مع تخطيط واضح لمخرجات تعلم البرنامج (PLOs) جنباً إلى جنب مع مخطط التقييم.
  • ضمان التغطية والتقييم المناسب لنتائج التعلم.
  • تقييم ورسم خطط التحسين على محتوى المساق وتقديمه وتقييمه.
  • إعداد (تقارير) المساقات اللازمة لتقييم أهداف مخرجات البرنامج في نهاية كل فصل دراسي.
  • الحفاظ على ملف المساقات المحدثة (في الوضع التقليدي والإلكتروني) حيث يتم توثيق المبادئ التوجيهية للمساقات وجميع المواد الداعمة الضرورية الأُخرى في نهاية كل فصل دراسي بما في ذلك الفصل الصيفي.
  • المشاركة في جميع أنشطة التقييم التي يطلبها القسم الأكاديمي أو لجان فعالية البرنامج للشؤون الأكاديمية.
  • استخدام التغذية الراجعة لتحسين المحتوى الأكاديمي للمساقات التي يدرسها / الطالب وتطوير أساليب التدريس والتقييم الخاصة بها.
  • تغطية 45 ساعة تدريس لكل قسم. يجب تغطية جلسات الفصل المفقودة بسبب العطلات الرسمية غير المعلنة من خلال دروس المساقات.
  • تخصيص ساعة واحدة في الأسبوع لكل مقرر للطلبة لتوفير الوقت للمتابعة بشكل عام، وتوجيه وإرشاد الطلبة للإجابة عن أيّة تساؤلات.
  • تطوير محتوى المساقات لاستخدامها في أنظمة التعلم الذكية المختلطة.

ب. خطة تقييم مخرجات تعلم البرنامج

قام قسم ضمان الجودة وشؤون البحوث المؤسسية(QA-IRA) بتطوير خطة تقييم البرنامج الأكاديمي المستخدمة لتقييم فعالية برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة ، فتمت الموافقة على خطة إعداد تقارير التقييم إلى لجنة ضمان الجودة والفعالية المؤسسية (CQA-IE) ، للشؤون الأكاديمية وبرامج الدعم الإداري ذات الصلة للتنفيذ من قبل أعضاء لجان فعالية البرامج لجميع البرامج الأكاديمية – الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة، و تكنولوجيا المعلومات، و إدارة الأعمال، برنامج اللغة العربية و العلوم الأُسرية، وبرنامج التمريض.

يتناول مخطط التقييم في هذا الصدد فلسفة الاعتماد ويوافق على توجيهات لجنة الاعتماد الأكاديمي  بوزارة التربية والتعليم (CAA-MOE) التي تسمح لأعضاء هيئة التدريس بإنشاء مخرجات التعلم وأدوات التقييم المحددة؛ لتحديد تحقيق النتائج ، من حيث الأداء العام للطلبة في كل أداة قياس. بالإشارة إلى الدليل الإجرائي لتجديد اعتماد البرنامج(PMRPA) ، فإنّ هذه العملية في البداية ترسم أدلة منهجية في تقييم أداء البرنامج الأكاديمي ، وتضيف قيمةً في تنظيم تقرير التقييم الشامل.

و تتضمن خطة إعداد تقارير تقييم البرنامج ما يلي:

  1. خطة تقييم البرنامج: قائمة بفرص التعلم، وطرق التقييم، والمستوى المستهدف و المعايير أو مؤشرات الأداء الرئيسية، وتاريخ إجراء التقييم ومراجعته، وكيفية استخدام النتائج والإبلاغ عنها.
  2. مؤشرات الأداء: ويُشار فيها إلى قائمة مجالات النتائج الرئيسية(KRAs) ، ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، ووصف أدوات القياس والتقييم؛ لتقييم KRAs التي تشتمل على : الحوكمة والإدارة ، وضمان الجودة ، والبرامج التعليمية، والأنشطة البحثية والعلمية، وأعضاء هيئة التدريس و الموظفين المحترفين والطلبة وبيئة الصحة والسلامة ومركز مصادر التعلم والموارد المالية والإدارة المالية والميزانية والامتثال القانوني والإفصاح العام والمشاركة المجتمعية.

حالة تقييم أداء مخرجات تعلم المساق (CLOs) ومخرجات تعلم البرنامج (PLOs)، و في هذا الصدد فإنّ مؤشرات الأداء الرئيسية هي كما يلي:

وصف - دليل لتقييم أداء نتائج التعلم الفردية

مدى

تصنيف

وصف مؤشر الأداء الرئيسي

70%

100.00%

(A)  محقق (A) = 3

يتم تحقيق مخرجات التعلم (A)  ، إذا كان أعلى من 50٪ من الطلاب يسجلون 70٪ وما فوق.

60 %

69.99%

(PA)  محقق جزئياً= (2

يتم تحقيق مخرجات التعلم جزئيًا (PA) ، إذا كان أعلى من 50٪ يسجل الطلاب 60٪ إلى 69٪

00.00%

59.99%

(NA) غير محقق   = 1

لا يتم تحقيق مخرجات التعلم (NA) ، إذا سجل أكثر من 50٪ من الطلاب أقل من 60٪.

 

الوصف - دليل تقييم أداء مخرجات التعلم للبرنامج الفردية (PLOs)

مدى

تصنيف

وصف مؤشر الأداء الرئيسي

70.00%

100.00%

(A) محقق (A) = 3

تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج كلياً (A) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 70 ٪فأعلى.

60.00%

69.99%

(PA) محقق جزئياً =  2

تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج جزئياً (PA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 60٪ إلى 69٪.

00.00%

59.99%

NA)) غير محقق  = 1

مخرجات التعلم للبرنامج لم تتحقق (NA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنتائج التعلم أقل من 60٪.

 

  1. خطة مصفوفة تقييم نتائج تعلم البرنامج: مصفوفة توضح بالتفصيل الارتباط بين نتائج تعلم البرنامج و مخرجات المساقات الحالية للاعتماد التي تم الاشتراك فيها في إطار مؤهل الكفاءات في دولة الإمارات العربية المتحدة (QF) المستوى 7 للطلبة الجامعيين في مرحلة البكالوريوس، و مخرجات التعلم هي فرص التعلم أو الخبرات التي تزود الطلبة بفرص التدريس والتعلم لتحقيق نتائج التعلم.
  2. فعالية البرنامج (الدليل 1): ملخص لنتائج تحصيل مخرجات تعلم المساق الفردية: قائمة بـ CLOs ، وصف أدوات التقييم ونتائج تحصيل نتائج التعلم الخاصة بالمساقات الدراسية. لأجل ذلك ضمّت مناقشة أدوات التقييم المستخدمة وبيان التغييرات التي حدثت في البرنامج نتيجة لهذه التقييمات. توجد البيانات الأولية في ملفات تقرير المساق الدراسي.
  1. فعالية البرنامج (الدليل 2): ملخص نتائج تعلم البرنامج: قوائم موجزة لنتائج التعلم للبرنامج PLOs و CLOs موضحة بالمتوسط المرجح مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية المحددة. يتم تضمين مناقشة أدوات التقييم المستخدمة وبيان التغييرات التي حدثت في البرنامج نتيجة لهذه التقييمات.
  2. التوصية: قائمة بالإجراءات التي يجب اتخاذها أو ملخص التوصيات بناءً على التحليلات والنتائج مثل تحسين المنهج / المناهج التعليمية لنتائج التعلم والتعليم ، وتغيير أدوات القياس والفصول الدراسية والموارد التعليمية وما شابه ذلك.
  3. تقرير تقييم الدراسة الذاتية للبرنامج الأكاديمي: كتابة بحث مؤسسي وتقرير لكل برنامج أكاديمي يوضح بالتفصيل الأهداف والمنهجية والنتائج والاستنتاجات والتوصيات كما هو مطلوب في المعيار: "الدليل الإجرائي لتجديد اعتماد البرنامج".

عند تقييم أداء مخرجات تعلم المقرر (CLOs) ومخرجات تعلم البرنامج (PLOs) سيتم تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية(KPIs) التالية:

الجدول  (رقم1) : مؤشرات الأداء الرئيسية ووصفها

وصف - دليل لتقييم أداء نتائج التعلم الفردية

مدى

تصنيف

وصف مؤشر الأداء الرئيسي

70%

100.00%

3 = محقق (A)

يتم تحقيق مخرجات التعلم (A)  ، إذا كان أعلى من 50٪ من الطلاب يسجلون 70٪ وما فوق.

60 %

69.99%

2 = محقق جزئياً (PA)

يتم تحقيق مخرجات التعلم جزئيًا (PA) ، إذا كان أعلى من 50٪ يسجل الطلاب 60٪ إلى 69٪

00%

59.99%

1 = غير محقق  (NA)

لا يتم تحقيق مخرجات التعلم (NA) ، إذا سجل أكثر من 50٪ من الطلاب أقل من 60٪.

 

 

الوصف - دليل تقييم أداء مخرجات التعلم للبرنامج الفردية (PLOs)

مدى

تصنيف

وصف مؤشر الأداء الرئيسي

70.00%

100.00%

(A) محقق = 3

تم تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج كلياً (A) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 70 ٪فأعلى.

60.00%

69.99%

(PA) محقق جزئياً = 2

تم تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج جزئياً (PA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنسبة التعلم هي 60٪ إلى 69٪.

00.00%

59.99%

1 = غير محقق  (NA)

مخرجات التعلم للبرنامج لم تتحقق (NA) ، إذا كان متوسط النتيجة الإجمالية لنتائج التعلم أقل من 60٪.

 

السنة الأولى من برنامج دبلوم العلاقات العامة هي سنة مشتركة تهدف إلى تقديم وتطوير معرفة الطلبة بدراسات التعليم العام. يتم تقديم دورات التعليم العام GE الأخرى موزعة على أربعة فصول دراسية. يتضمن ذلك مساقات في الاتصال باللغتين الإنجليزية والعربية ، و الدراسات الإسلامية، مبادئ الإحصاء ، تطبيقات الحاسوبية ، ومدخل العلوم الاجتماعية ، ومدخل العلوم البيئية التي تدعم التعليم الليبرالي للطلبة.

تم تعيين نتائج تعلم المساقات (CLOs) مقابل PLOs لجميع المقررات التي تُسهم  في الاعتمادات في كل من أوراق اعتماد البرنامج المقترح. تم وضع ملخص لرسم الخرائط أسفل الجدول الخاص بالبرنامج المقترح والذي يحدد المقررات التي تم العثور عليها لتقديم مساهمة كبيرة في تحقيق نتائج التعلم للبرنامج.

الجدول (رقم2): مصفوفة مخرجات تعلم البرنامج (PLOs)ومخرجات تعلم المساق (CLOs)

مخرجات تعلم البرنامج

(PLOs)

رقم و اسم المساق

 

5

4

3

2

1

اسم  المساق

رقم المساق

 

 

 

 

 

 

متطلبات البرنامج الإجبارية ( 39 ساعة معتمدة )

ü

 

ü

ü

ü

الكتابة للعلاقات العامة

MPR-4423

1.        

ü

ü

ü

 

ü

الاتصال المؤسسي 

MPR-4543

2.        

ü

ü

 

ü

ü

البروتوكول و الإتيكيت

MPR-4573

3.        

ü

ü

 

ü

ü

الاتصالات التسويقية المتكاملة

MPR-2713

4.        

ü

ü

ü

ü

ü

إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة

MPR-4663

5.        

ü

ü

ü

 

ü

إدارة الفعاليات

MPR-4553

6.        

ü

ü

ü

ü

ü

Online Public Relations

MPR-4623

7.        

ü

ü

ü

 

ü

التسويق الاجتماعي الرقمي

MPR-3723

8.        

ü

 

ü

ü

ü

الرأي العام والدعاية

MPR-3223

9.        

 

ü

ü

 

ü

مدخل العلاقات العامة

MPR-1123

10.     

ü

ü

ü

 

ü

حملات الاتصال ( في العلاقات العامة

MPR-4563

11.     

ü

ü

ü

ü

ü

التدريب الميداني

MPR-4813

12.     

ü

ü

ü

ü

ü

مشروع التخرج

MPR-4913

13.     

 

 

 

 

 

متطلبات البرنامج الاختيارية  ( 6 ساعات معتمدة )

ü

ü

 

ü

ü

مدخل إلى الاتصال الجماهيري

MPR-1113

1.      

ü

ü

 

 

ü

International Public Relations

MPR-4313

2.      

ü

ü

 

ü

ü

استراتيجيات الإقناع

MPR-4733

3.      

ü

ü

ü

 

ü

الإعلام وإدارة الأزمات

MPR-4523

4.      

ü

ü

 

ü

ü

مدخل إلى علم النفس

LSS-1723

5.      

                 

 

الجدول رقم3 ): مخرجات تعلم البرنامج المعينة لوصفات مؤسسة (NQF) الإمارات للمستوى المناسب للبرنامج (NQF المستوى 6)

**تصنيف بلوم

* محاذاة المستوى لدولة الإمارات العربية المتحدة NQF

عند الانتهاء من دراسةبرنامج  بكالوريوس الاتصال الجماهيري يكون الطالب قادراً على أن:

كفاءة

S

K

SD

RC

AR

1

 

 

 

 

ü

1ـ يظهر فهماً واضحاً لمفاهيم ونظريات الاتصال والعلاقات العامة وقواعد ومواثيق ممارسة العمل.

3

ü

ü

ü

ü

 

2ـ يستخدم الأسس والقواعد والمهارات ذات الصلة في إنتاج المواد الإعلامية والمواد المرتبطة العلاقات العامة.

5،3

ü

ü

ü

 

 

3ـ   يطبق الاتجاهات والممارسات الاتصالية الحديثة، والأساليب النقدية في تعزيز برامج العلاقات العامة.

4،3

ü

ü

ü

 

 

4ـ يٌقيَم ممارسات الاتصال والعلاقات العامة بناءً على المعايير والمناهج والدراسات العلمية.

5،4

ü

ü

ü

 

 

5ـ يطور أنشطة اتصالية وحملات علاقات عامة تعتمد على المنهجية العلمية، وتجسد المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية.

المفتاح:

**تصنيف بلوم

* إطار عمل المؤهلات الوطني الإماراتي (NQF)

  1. التذكر
  2. الفهم
  3. التطبيق
  4. التحليل
  5. التقييم
  6. الابداع

K – المعرفة

S – المهارات

جوانب الكفاءة:

AR - الاستقلالية والمسؤولية

RC - الدور في السياق

SD- تطوير الذات

أقرت جامعة الفجيرة نظاماً ابتكارياً تعليميًا لتعزيز تقديم المساقات الدراسية وضمان الكفاءة في التدريس وأداء الطلاب، فقد تم استخدام نظام إدارة التعلم الذكي (SLMS) عبر منصة Moodle كنظام دعم تكنولوجي تعليمي لتسهيل معايير التدريس والتعلم، إلا أن عملية التعليم وتقديم كافة المساقات حضورياً وليس عن بٌعد.

يلتزم برنامج دبلوم العلاقات العامة بمنهج تدريس و تعلم " عملي تطبيق"  في مساقاته التدريسية. ووفقاً لهذا المنهج يكتسب الطالب المعرفة والمهارات الأساسية بشكل تدريجي من خلال المشاركة النشطة والانعكاس الذاتي مع العالم داخل الفصل الدراسي وخارجه. وهذا يزيد من فرصة الطلاب لتعلم المفاهيم وتطبيقها في مجموعة متنوعة من المواقف. يتمتع جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بإمكانية الوصول إلى مرافق مركز المكتبة ومصادر التعلم (CLLR) وموارد التعلم التي تحتوي على مجموعة واسعة من موارد التعليم والتعلم المطبوعة والإلكترونية. تم تصميم الفصول الدراسية والمختبرات بحيث تحتوي على أحدث التقنيات والمساعدات التعليمية. تهتم جميع مساقات البرنامج بأن يكون المتعلم كمركز لعملية التدريس والتعلم. حيث يتم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التربوية لتلبية أنماط التعلم الفردية في بيئة تركز على المتعلم. يتم توثيق طرق التدريس كجزء من منهج كل مساق، وتشمل المحاضرات والأنشطة المعملية والمناقشات الجماعية والعروض التقديمية وتحليل الحالة والمشاريع. تحدد الاستراتيجيات منهجيات وأدوات التدريس والتعلم المناسبة لمجال ومستوى المساق.

  • المحاضرات: يتم تطبيق المحاضرات والمناقشات الصفية والعروض التقديمية لتسهيل اكتساب المعرفة، حيث يتم إجراء مناقشات وشرح للمفاهيم النظرية ومبادئ الموضوع، كما يتم إعطاء المحاضرات لتوفير معايير المعرفة الكافية وتسهيل المناقشات الصفية لتأكيد فهم الحقائق. تعد القراءة المتقدمة للطلاب من الكتب الدراسية المقررة والمواد المرجعية الأُخرى أمراً حيوياً لتعزيز فهم المبادئ التي جعلتهم مناقشين نشطين أثناء المشاركة في الفصل الدراسي.
  • الزيارات الميدانية: تعتبر الزيارات الميدانية للمؤسسات ذات العلاقة بالمساقات الدراسية جزءاً أساسياً لفهم الفجوة ما بين النظرية والتطبيق، وتساعدهم على خلق أفكار إبداعية نحو تطوير السلوكيات والمنهجيات المستخدمة في أماكن الزيارة وفق الموضوعات النظرية التي يدرسونها بالمساق الدراسي.
  • التعليم المقلوب: يتم عبر استخدام ورش العمل والندوات والعروض التقديمية بشكل مكثف كجلسات تفاعلية يجريها الطلاب. وهو مصمم للسماح للطلاب باختبار فهمهم للمواد التي تغطيها المحاضرات ودراسة الطلاب.
  • التطبيق العملي بالمختبرات: وتعتمد على تدريب الطلاب على استخدام أدوات القياس تحت إشراف مدرس المساق، مما يوفر للطلاب الإلمام بمجموعة متنوعة من أدوات القياس التي تساعدهم في العملية المهنية. و تتضمن المساقات التدريبية التي تتضمن جلسة معملية رسمية تقييمًا عملياً للمفاهيم التي يتم ممارستها أثناء كتابة التقارير. المساقات الأُخرى التي لا تتضمن جلسة معملية رسمية تتضمن جزئياً محتوىً تطبيقياً لتعزيز اكتساب المعرفة.
  • دراسة الحالة: تتيح دراسة الحالة للطلاب تطبيق المفاهيم؛ تعلم أدوات وتقنيات التحليل وتطبيقها على مشاكل الحياة الحقيقية. تعتبر دراسة الحالة بمثابة مكمل للمعرفة النظرية التي يتم تناولها خلال المحاضرات. كما ستساعد دراسات الحالة الطلاب على فهم المبادئ والمفاهيم والنظريات بشكل أكثر فعالية.
  • العمل الجماعي: يتم استخدام العمل الجماعي وواجبات التمارين لمساعدة الطلاب على العمل في مجموعات صغيرة وتشجيع التعلم الجماعي. توفر هذه المنهجية فرصاً للتعلم المستقل والتفكير الإبداعي والنقاش والمناقشات بين أعضاء المجموعة لإتاحة الفرصة للطلاب لتطوير العمق في فهم مفاهيم ونظريات ومبادئ المساق.
  • العصف الذهني: أسلوب العصف الذهني في العملية التدريسية هو عبارة عن تقنية تعليمية تُركز على جلسات تفكير جماعية لتوليد الأفكار و تشجيع التفكير النقدي، و يتميّز أسلوب العصف الذهني بتحفيز التفكير الإبداعي و تنمية المهارات من خلال التفاعل الجماعي و تبادل الأفكار بين الطلبة أو الدارسين.
  • توظيف أساليب البحث والتحليل والتقييم: تعمل هذه الأساليب على تطوير تعلم الطلاب من خلال الأنشطة البحثية والتجريب والتحليل وتقييم النتائج وحل المشكلات بشكل مستقل. تمثل دراسات الحالة ومجموعات العمل (الفرق) والمشاركة النشطة الأدوات أو الأدوات الرئيسية المطبقة في هذا البرنامج لتحقيق الهدف الرئيس من حيث تعزيز التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات.

تطبق جامعة الفجيرة تقييمات متنوعة، سواء كانت أدوات مباشرة أو غير مباشرة، والتي هي الأنسب والملائمة لتقييم اكتساب المعرفة والمهارات وقياس كفاءات طلبة الكلية في المستوى السابع لطلبة البكالوريوس “Level 7” وفق اطار المؤهلات الوطنية وذل لتحقيق مخرجات المساق بشكل خاص، والبرنامج بشكل عام، وتنقسم التقييمات بشكل عام إلى تقييمات تكوينية تتم بشكل تسلسلي خلال الفصل وتقييمات ختامية في نهاية كل فصل دراسي، كما تتوافق جميع التقييمات سواء التكوينية والختامية وتصنيف بلوم بدءً من المستوى الثالث وتتضمن ( التطبيق، التحليل، التقييم، الإبداع) ، كما أنّ على كل عضو هيئة تدريس استخدام الأسئلة التي تقيس المستويات الأعلى من التفكير وفيما يلي أدناه أمثلة عن كيفية صياغة الأسئلة:

مستوى التفكير

ما يقوم به الطالب

أمثلة

التطبيق

من خلال استخدام المعلومات في مواقف جديدة

ناقش كيفية ارتباط...

وضح بالأمثلة...

التحيل

تفصيل الكل إلى أجزائه المختلفة، وتفكيك المعلومات إلى أجزاء لاستكشاف وفهم العلاقات التي تربط بعضهاً بعضاً.

مقارنة

ما الدلائل

صنف

التقييم

إصدار حكم، إبداء رأي، تبرير موقف أو قرار

ناقش مع ابداء الرأي

ما المعايير المستخدمة

الإبداع والابتكار

الخروج بأفكار مبتكرة

ووجهات نظر جديدة

استنتج

تنبأ

كيف يمكن أن تصمم

ما الحلول المقترحة

يتم استخدام نماذج التقييم المقابلة للمشاريع ودراسات الحالة والتقارير المكتوبة والشفوية وتقارير المختبر والامتحانات وتقييمات الأوراق البحثية لتحديد أداء الطلاب في كل تقييم.

  • استراتيجية التقييم

في سياق الامتثال لإطار الكفاءات الوطنية لدولة الإمارات"QFE-7"، ولضمان الأصالة وفهم المعرفة المتكاملة و المنهج في النقدي في دمج الإجراءات التقنية والإبداعية والتقنيات والعمليات وأساليب التصميم المناسبة كنظام، تم تصميم استراتيجية تقييم الطلاب للمساقات الفردية بحيث يتم قياس اكتساب المعرفة والمهارات من خلال المهارات البحثية للطلاب بشكل صحيح ضمن مستويات تصنيف بلوم 3، 4، 5، 6: التطبيق والتحليل والتقييم والإبداع، على التوالي. حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على مهام كتابية متعمقة وشاملة والإظهار الفعلي للمهارات والكفاءة أثناء مهامهم وتمارين المختبر والمشاريع والتدريب، و من حيث الاستقلالية و المسؤولية والدور في السياق وتطوير الذات. يُقدم كل طالب (أو مجموعة الطلبة) تقارير مكتوبة بناءً على الواجبات والمشكلات المعينة في المهام والمشاريع. إذ يجب أن تعكس الأعمال المكتوبة قدرة الطلاب على تقييم وبناء وتنظيم وتقديم فهم شامل لمعارف برنامج دبلوم العلاقات العامة على وجه التحديد في شكل أوراق بحثية. تتضمن هذه الأوراق البحثية التحليل والتقييم والابتكار الذي يشمل الأفكار والمعلومات والمفاهيم والنظريات والأفكار الخاصة والنقد.

تقوم جامعة الفجيرة بتفعيل استراتيجية التقييم ضمن ثلاثة (3) تصنيفات رئيسية للتقييمات: أعمال الفصل و تشمل الاختبارات القصيرة و الواجبات)، وامتحانات منتصف الفصل الدراسي، والامتحانات النهائية.

  • نسبة الأعمال الفصلية 40%: يتم تغطية عمل المساق من خلال الاختبارات القصيرة والواجبات والتمارين العملية.
  • يُخصص لامتحان المنتصف 20% من مجموع العلامات.
  • يُخصص للامتحان النهائي 40% من مجموع العلامات.

وفيما يتعلق بمخرجات التعلم، تغطي استراتيجية التقييم المكونات الرئيسية لمخرجات التعلم:

  • المعرفة النظرية والفهم النقدي لمفاهيم وموضوعات برنامج دبلوم العلاقات العامة
  • تطبيق ودمج المهارات.
  • مهارات التواصل والتعاون.
  • مهارات حل المشكلات وإنشاء وتنفيذ وتقييم المهارات.
  • إدارة مهام التعلم بشكل مستقل ومهني.
  • أدوات التقييم

الاختبارات التكوينية: و هي الاختبارات التي يُعِدها مدرس المساق أثناء العملية التعليمية بغرض التوصل إلى معرفة كيفية سير العملية التعليمية – أي معرفة المهارات التي أتقنها الطلاب و التي مازال عليهم التدرب عليها، غير أنّ الاختبارات التكوينية ليست لها علامات تُوضع في السجل الأكاديمي للطالب؛ لأنّ الغرض الأساسي منها هو فقط التوصل إلى المهارات و المعلومات التي اكتسبها الطلبة أثناء فترة تكوينهم أو دراستهم ، فهي تُساعد الطلبة على إتقان ما لم يُتقنوه بعد.

  1. الاختبارات القصيرة: والتي تهدف إلى التحقق من ملاءمة أسلوب التدريس لمستوى الطلبة وكذلك فحص مستويات التفكير الأربعة للطلبة حتى يتسنى للمدرس بناء الصورة الكاملة حول تسلسل المادة العلمية لما يتناسب مع قدرات الطلبة، وفحص مؤشرات تمكن الطلبة من المادة العلمية.
  2. امتحان المنتصف: وهو التقييم الأساسي الأول للحكم على مستوى تحصيل الطلبة للمادة العلمية في ضوء ما هو مقرر.
  3. التكليفات والأنشطة وتنقسم إلى أربعة فروع:
  • التقرير البحثي الاستنتاجي والذي يسعى لقياس قدرة الطالب على استخدام أحد موضوعات المساق للوصول إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات العملية ذات العلاقة بالتخصص.
  • التقرير التحليلي والذي يسعى لقياس قدرة الطالب على تحليل أحد موضوعات المساق للعناصر الأساسية المكونة له.
  • التقرير النقدي والذي يسعى إلى فحص قدرة الطالب على بيان وجهة نظره وإضفاء شخصيته الأكاديمية حول أحد موضوعات المساق.
  • دراسة الحالة هو الجزء التطبيقي للوصول إلى مسببات المشكلة أو العوامل المؤدية إليها أو الفجوات ذات العلاقة.
  • العروض التقديمية والتي تهدف إلى صقل مهارات التواصل للطلبة من جانب ومن جانب آخر تستعرض نتائج تقرير بحثي نقدي تحليلي بحثي استنتاجي أو تقديم مادة علمية مرتبطة بأحد موضوعات المساق.
  • إعداد خطط وتصميم برامج: والتي تهدف إلى الكشف عن قدرات الطلبة في تسخير النماذج النظرية للوصول إلى حلول واقعية ترتبط بمشكلة .2 وتكون ذات علاقة بالمساق التعليمي.
  • التعلم التعاوني: والهدف منه تنمية مهارات العمل في فريق العمل الجماعي.
  1. الامتحان النهائي: وهو التقييم الأساسي الثاني للحكم على مستويات الطلبة في مهارات الفهم والتحليل والتركيب والاستنتاج والذي يغطي معظم أو اغلب المادة العملية للمساق.

 

في تقديم البرامج التعليمية، تتبنى جامعة الفجيرة مبادئ وفلسفات مختلفة للتدريس في مؤسسات التعليم العالي وتدمج الممارسات الدولية في التعليم العالي. باستخدام أدوات التقييم الأفضل، سواء المباشرة أو غير المباشرة، لضمان اكتساب المعرفة والمهارات والكفاءة، وضمان تحقيق نتائج التعلم. انطلاقاً من مبدأ البحث المؤسسي، تقوم الجامعة بانتظام تقييم أداء البرامج الأكاديمية، وهو أمر أساسي للتحسين المستمر وفعالية البرنامج. تستخدم عملية الدراسة الذاتية للبرنامج مبادئ متنوعة للقياس والتقييم حيث يقوم قسم ضمان الجودة وشؤون البحث المؤسسي (QAIRA) بالإشراف والمراقبة المستمرة لبرامج التقييم المؤسسي للشؤون الأكاديمية وبدعم التزام الجامعة بتقديم برامج تعليمية عالية الجودة بشكل عام.