- توفر جامعة الفجيرة لجميع أعضاء هيئة التدريس نسخة مكتوبة، ومعتمدة من سياسات وإجراءات عملية تقييم أداء عضو هيئة التدريس في مجالات تدريس وتقييم البرامج الأكاديمية والتنمية المهنية الذاتية.
- تمثل عملية التقييم متطلباً أساسياً لضمان أن أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإدارة يعملون معاً كفريق لتحقيق رسالة الجامعة.
- قواعد وإجراءات ترقيات أعضاء هيئة التدريس، وتجديد عقودهم لا بدَّ بأن تعكس جودة الأداء البحثي والتدريسي وخدمة المجتمع لعضو هيئة التدريس.
- تعتمد جامعة الفجيرة على الأنشطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس، فيما إذا كانت بحوثاً منشورة في مجلات علمية محكمة أو أوراق بحثية منشورة في منشورات محكّمة لمؤتمرات، أو أجزاء محكمة في كتب منشورة.
- تقبل جامعة الفجيرة الأنشطة البحثية التي تتنوع بتنوع التخصصات أو تفضيلات الباحثين.
- فيما يلي القواعد التي تعتمدها جامعة الفجيرة فيما يخصُّ توقعات البحوث العلمية:
- متوقع من عضو هيئة التدريس أن يستكمل بحثين محكمين على الأقل سنوياً.
- يجب أن يظهر عضو هيئة التدريس قدرات على القيام بأنشطة البحث العلمي بصورة مستقلة عند التقدم للترقية لوظيفة أستاذ……مشارك أو وظيفة أستاذ، ولا بدَّ أن يشتمل إنتاجه البحثي على بحثين منفردين على الأقل.
- على الرغم من أنَّ الجامعة تقدر البحوث المشتركة، إلا أن عضو هيئة التدريس يجب أن يقدم دليلاً على أن مساهمته في تلك البحوث المشتركة كانت مؤثرة وظاهرة.
- يجب أن يكون لكل عضو هيئة تدريس برنامج للبحوث العلمية يرتبط بتخصصه.
- تلتزم الجامعة بأن يكون حجم ونوعية أنشطة البحث العلمي فيها، تفي بمتطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم.