جامعة الفجيرة تطلق حملة توعية بعنوان “لغة الإشارة الإماراتية”

تنظم جامعة الفجيرة، من خلال مركز التعليم المستمر والخدمات الاستشارية، حملة توعية بعنوان “لغة الإشارة الإماراتية” بهدف تعزيز وترسيخ لغة الإشارة، حيث يشارك نخبة من الكوادر الوطنية في تقديم التدريب للأفراد من جميع الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال، الشباب، وكبار السن.

وتعتبر هذه الحملة جزءًا من التزام الجامعة تجاه المسؤولية المجتمعية، حيث سيتم توجيه الحملة نحو الجامعات، المدارس، والجهات الحكومية والخاصة بهدف نشر الثقافة الصم وتعليم لغة الإشارة الإماراتية.

افتتحت الحملة من خلال ورشة عمل تحت عنوان “ثقافة الصم ولغة الإشارة”، قدمتها الأستاذة عائشة شماس، المتخصصة الوحيدة في لغة الإشارة الأمريكية في الإمارات. وقد تمثلت دورها الفعّال في مشروع قاموس لغة الإشارة الإماراتية وتأهيل موظفي خدمة المتعاملين في جميع القطاعات في إكسبو 2020.

شهدت الورشة التوعوية مشاركة واسعة من المجتمع المحلي، حيث تجاوز عدد المشاركين 60 فرداً، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 22 جهة حكومية وخاصة في إمارة الفجيرة ومحيطها. وتعتزم الجامعة متابعة استمرار حملة لغة الإشارة مع التوجه المستقبلي إلى المدارس والجامعات لتعزيز فهم وتطبيق هذه اللغة الحيوية في المجتمع.