جامعة الفجيرة رؤية تطويرية تعزز المنظومة التعليمية بالإمارة

أكد الأستاذ الدكتور غسان القيمري مدير جامعة الفجيرة ل ” البيان”، أن جامعة الفجيرة مؤسسة أكاديمية غير ربحية، تمتلك رؤية تطويرية تهدف إلى تعزيز المنظومة التعليمية لديها وفتح آفاق أكاديمية جديدة أمام الطلبة، حيث تسعى دائماً لتطوير برامجها الأكاديمية وطرح برامج أكاديمية جديدة في كافة المجالات لتهيئة جيل لديه القدرة على الإسهام في التنمية الشاملة وازدهار الدولة.

وأشار د. القيمري إلى أن خطة الجامعة الاستراتيجية تهدف إلى بناء وإدارة نظام تعليمي ابتكاري يلبي احتياجات سوق العمل المستقبلية، وذلك من خلال ضمان جودة مخرجات التعليم في كل التخصصات، الأمر الذي يساهم في زيادة أعداد الطلبة في الجامعة سنوياً، حيث سجل العام الأكاديمي 2022-2023 أعداد إجمالية تصل إلى حوالي 630 طالب وطالبة، وزيادة ملحوظة بنسبة 52% في أعداد الطلبة المسجلين لديها منذ عامين ، الأمر الذي يعكس مدى الإقبال مقارنة بالأعوام الماضية.

التمريض يستقطب المتفوقين

وقال د.القيمري، أن الجامعة بادرت بإطلاق برنامج البكالوريوس في علوم التمريض، مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2022-2021. فالجامعة تتبنى أحدث التقنيات لدعم برنامج التمريض كأحد المهن الاستراتيجية والرئيسة في نظم الرعاية الصحية في الدولة. مؤكداً بأن البرنامج لقى إقبالاً لافتاً من الطلبة، ليسجل التخصص إنضمام 210 من الطلبة معظمهم من أوائل الثانوية العامة، بواقع 27 طالب وطالبة حاصلين على نسبة عالية تترواح بين 95 وأعلى وبمعدلات تراكمية تراوحت بين “3.9 و 4”. هذا ونتوقع في العام القادم أن يلتحق بالبرنامج نحو 125 طالب وطالبة.

وقد ذكر د. القيمري بأن جامعة الفجيرة قامت بإنشاء مركز محاكاة في قسم التمريض عالي الدقة ومبتكر على أحدث طراز، باستثمار يصل إلى أكثر من 10 ملايين درهم بهدف تخريج طلبة ذوي مهارات عالية، مؤكداً بأن التخصص مع بداية سنته الأولى شهد إقبال 4 من الطلبة المواطنين في حين استقطب في سنته الثانية 52 طالب وطالبه مواطنة 3 منهم ذكور، بزيادة كبيرة بلغت حوالي 92%.

وذكر بأن مبادرات نافس لتطوير كوادر قطاع التمريض ساهمت في دعم مسيرة الطلبة المواطنين في هذا المسار المهم. وبرنامج التمريض يعتبر جزءاً من خطط توطين المهنة واستقطاب الكوادر المواطنة بالعدد والنوعية الملائمة لسد احتياجات المجتمع الصحية، والإسهام  في توفير رعاية صحية متميزة.

برامج أكاديمية جديدة

وأوضح بأن الجامعة تعمل حالياً على تصميم برامج دراسية جديدة في درجة البكالوريوس في تخصص الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتخصص إنترنت الأشياء وعلوم البيانات، وذلك لأهمية تلك التخصصات، تماشياً مع رؤية دولة الإمارات حول الريادة العالمية، كما أشار بأن الجامعة تعمل حالياً على التجهيز لإعادة فتح برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، إلى جانب العمل للحصول على اعتماد برنامج الماجستير في الإعلام بعنوان استراتيجية الاتصال والعلاقات العامة.

اتفاقيات

وحول اتفاقيات جامعة الفجيرة أكد د. القيمري على حرص توطيد علاقة الجامعة مع مختلف المؤسسات والجامعات داخل دولة الإمارات وخارجها، وذلك بهدف تبادل الخبرات التعليمية والبحثية معهم ومن أجل تطوير مهارات الطلبة واطلاعهم على احدث العلوم وتقنايته في مختلف التخصصات ، وذلك من خلال اتفاقيات مهنية وميدانية تهدف إلى تبادل الطلاب مع الجامعات المتفق معها وعقد ورش عمل.

زيارة علمية لالمانيا

وقد ذكر بأن أبرز الاتفاقيات التي جرى توقيعها مؤخراً، اتفاقية مع جامعة Xavier الأمريكية  المتخصصة في العلوم الصحية والتي تعتبر من أقدم وأعرق الجامعات، وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في البحث العلمي وتسهيل تبادل أعضاء هيئة التدريس وطلاب التمريض للدراسة والتدريب. وقد تم أيضاً توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة نيوفيرستي التعليمية الألمانية بهدف تعزيز التعليم الأكاديمي وتقديم برامج التدريب المهني بين الطرفين، الأمر الذي ساهم مؤخراً في زيارة وفد من أعضاء هيئة تدريس كلية الإعلام بمرافقة 20 طالب  وطالبة إلى مؤسسات تعنى بالمجال الإعلامي في المانيا للتعرف عن قرب وعلى أرض الواقع بهذا المجال المهم .

زيارة عمداء من كازاخستان و روسيا

وأشار د. القيمري إلى استقبال زيارات مهمة خلال الشهر الماضي لعمداء من مختلف الجامعات الطبية من دولة كازخستان وجمهورية روسيا الاتحادية، الأمر الذي يعكس حرص الجامعة على توطيد العلاقات مع شركاء متخصصين في مختلف المجالات يساهمون في دعم عملية التعليم في الجامعة، وفي سبيل تأهيل خريجين أكفاء قادرين على الانخراط في سوق العمل فور تخرجهم. وتباعاً لتلك الزيارات المثمرة تم بالفعل حتى الآن توقيع اتفاقيتين تعاون مع جامعتين من كازاخستان وهما Pavlodar Medical Higher College و Avicenna Medical College.