جامعة الفجيرة تُعد طلبتها لمستقبل الذكاء الاصطناعي

كشفت جامعة الفجيـرة عن خطتها لتقديم برامج جديدة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات بعد أن يتم أعتمادهم من مفوضية الاعتماد الأكاديمي.

برامج أكاديمية جديدة:
وقد أشار الأستاذ الدكتور غسان القيمري مدير الجامعة إلى أن تلك التخصصات أمر فرضه واقع الثورة الصناعية الرابعة التـي يشهدها العالم حالياً، حيث تعيش البشرية في عالم تعمل فيه التكنولوجيا المزعزعة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات على تغيير أساليب حياتنا وأنماطنا السلوكية والطريقة التـي نعمل بها. الأمر الذي حتم على الجامعة العمل على مواكبة التطورات التقنية العصرية، منوهاً إلى أن الجامعة تتوقع أن تجد تلك البرامج إقبالاً من الطلبة بعد الحصول على اعتمادها باعتبارهما من أحدث التخصصات التـي تتماشي مع التطورات التقنية التـي يشهدها العالم.

كلية التمريض:
وأشار دكتور القيمري إلى أن كلية التمريض بالجامعة والتـي بدأت أعمالها الأكاديمية قبل سنتين تشهد إقبالاً من الطلبة، حيث تضم الكلية حالياً 210 طالب وطالبة منهم 53 من الطلبة المواطنين، ومن المتوقع أن تستوعب الكلية مطلع العام الدراسي الجديد 125 من الطلبة الجدد، وتضم الكلية واحد من أحدث مراكز المحاكاة في المنطقة في أقسام الولادة والعناية المكثفة والعناية بالمريض بشكل عام، مشيراً إلى أن الجامعة وقعت اتفاقيات مع جامعات من أمريكا والصين وقرغيزستان وروسيا وغيرها لدعم برنامج التمريض والتبادل الأكاديمي وتقديم برامج مشتركة.

نافس:
كما أشار إلى الدور الهام الذي يلعبه برنامج نافس في استقطاب الطلبة المواطنين لدراسة تخصص التمريض في الجامعة، حيث يسهم برنامج نافس في تطوير الكفاءات الوطنية في مجال التمريض عبـر المنح الدراسية المدفوعة وصرف راتب شهري للطلبة بالإضافة إلى توظيفهم برواتب مجزية فور تخرجهم.

جاهزية:
وكشف دكتور القيمري عن توقيع الجامعة اتفاقية مع برنامج الإمارات للاستجابة والجاهزية الطبية “جاهزية”، وأوضح أن مركز الفجيرة لطب الكوارث بدأ عمله بالفعل بتدريب 20 طبيب وممرض اسبوعياً من الكادر الطبي في إمارة الفجيرة، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف لتطوير القطاع الصحي وتدريب الكوادر الطبية بجميع مشافي المنطقة على مهارات طب الكوارث لتعزيز قدرات خط الدفاع الأول وزيادة جاهزيتها للتعامل مع حالات الطوارئ والكوارث عبـر سلسة من المسرعات والأفكار الخلاقة للارتقاء بقطاع العناية الصحية بالإضافة إلى تدريب طلبة كلية التمريض في الجامعة، حيث ينال المتدربين حال اكمالهم البرنامج شهادة مهنية في طب الطوارئ والكوارث معتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية.

مكتبة الفجيرة الرقمية:
أشار دكتور القيمري إلى الدور الذي تلعبه مكتبة الفجيـرة الرقمية في تعزيز القطاع المعرفي والثقافي، حيث أصبحت مكتبة الفجيرة الرقمية منارة للعلم والمعرفة في إمارة الفجيـرة بما تتيحه من مصادر رقمية متنوعة تتخطى ثلاثة ملايين مادة تهدف إلى تعزيز العلم والمعرفة وخدمة الباحثين، ويضم المبنى مكتبة الإمارات وأرشيف الاتحاد الذي يضم كل الوثائق التـي وقعت بين الإمارات المختلفة والتـي قادت إلى تأسيس دولة الامارات إلى جانب كتب للقادة المؤسسين وتاريخ حياتهم وتاريخ دولة الإمارات. وقد تطرق دكتور القيمري إلى الخدمات التـي يقدمها مركز التعليم المستمر والخدمات الاستشارية لدعم التدريب والتطوير المهـني والذاتي، فالمركز يحتوي على قاعات تدريبية مجهزة بأحدث التقنيات مهيئة للورش والاجتماعات والندوات والأنشطة.